حسين محمد أمين بيضون

الأسم:

 بنت جبيل - لبنان

بلد الإقامة:

الثلاثاء، 28 آب 2001 

تاريخ النشر:

المجالس البلدية: شروط، واجبات وأهداف

شـروط وواجبات لا بد من تحديدهـا كي لا تحيد بوصلة الانتخابات البلديـة عن أهدافهـا الحقيقيـة المنشـودة.

  1. القرى و البلدات المحررة مهمله و تحتاج الى كل مساعدة ممكنة من كل ابـنـائـهـا و بخاصة المغتربين منهم كما تحتاج الى وجود فاعل لكافة إدارات الدولة.
     

  2. فصل التـنمية عن السياسة لأن التنمية هي سياسة راقية تصب في المصلحة العليا للوطن.
     

  3. ترسيخ مبدأ المجالس البلدية التنموية و ليس المجالس السياسية التناحرية اوالعائلية الضيقة.
     

  4. ليس الانتماء الـحـزبـي للمرشـح عـقـبـة و انما العقبة قد تكون احيانا بالتـشـنج.
     

  5. النزاهة و الوطنية و الخبرة و التجربة و الكفاءة و الإلمام الاداري و التقني و الثقة الشعبية شروط تأتي بمجلس أحرار همهم المصلحة العامة لا تجار همهم مصالـحـهـم الــخـاصـــة.
     

  6. ان تركيز العائلات و القوى الحزبية و الشعبية باختيار ممثلين عنهم يجب ان يأخذ بالاعتبار المتابعين و الكفوءين و المجربين و المقتنعين منهم بأن الاشتراك بالعمل البلدي يقع في خانة التكليف لا في خانة التشريف الـتـي يـروج لـهـا البعض في المـنـاسـبـات الانـتـخـابـية عـادة.
     

  7. العمل البلدي مهمه مضنية و شاقة لها خصوصياتها و تفاصيلها المحلية البحتة لا تصنع في أروقة المكاتب البعيدة عن الموقع ، فلا يختفي الطريق المحفور في اودية المشاحنات ولا تتفتت المشاريـع بين شد الحبال.
     

  8. المجلس البلدي المؤسساتي مرهون بانسجام نوع الأعضاء الموحد المصمم على بذل الجهد الاستثنائي و العمل الدؤوب الذي يأخذ بأولوية إعتبار المصلحة العامة للبلدة فوق كل مصلحة وكذلك رأي المثـقفين و الاختصاصيين و المغتربين الذين يشكلون الرافد و المعين.
     

  9. المجلس البلدي عدا عن أنه يتمتع بسلطة تقريرية و يشرف على الادارة المحلية ويتمتع باستقلال مالي و اداري فهو أيضاً مؤسسة وطنية ذات طابع رسمي و شعبي و إجتماعي و بنائي و رسولي مسؤول بشكل مباشر عن ممارسات تصب في تنمية الحس الوطني و ترسيخ النظام و القانون في سياق المشروع الوطني العام المتمثل بالعمل الجاد في ظل شعار وحدة القوى و الشعب المواجه للعدو و الالتفاف حول عصب المقاومة وتدعيمه في استمرار فرض مقولة توازن الرعب كشرط أساسي للتنمية بكل أبعادها التي تطال الارض و المجتمع تحسيناً و تحصيناً و تنظيماً و تهيء لمجتمـع مـواجـه لـمـجـتـمـع الـحـرب الـصـهـيـونـي المنـظـم الـمتربـص.
     

  10.  المجلس البلدي و بسبب المواقع الجغرافية المتداخلة فهو مترابط عضوياً و مهيء طبيعياً لمهمات مع المجالس البلدية المحيطة خصوصاً في أمور الاطفاء و الاسعاف و النظافة و الزراعة و التصنيع الزراعي و الرقابة الصحية و الحراسة و محميات الاشجار و الحدائق و البرك و المجاري و مراقبة الاتجار بالمواد الغذائية و تسعيرها و نقاوتها و سلامتها و تعزيز و مراقبة الثروة الحيوانية و صحة الوزن و الكيل و القياس و تسوية المخالفات و الابنية و تنسيق حفر الطرقات و المياه و الكهرباء و الهاتف و الكسارات و تصنيف المناطق الصناعية و انتقاء المشاريع المناسبة و توزيعها بحسب الحاجة و الموقع و العمل على عودة الادارات كما كانت عليه قبل الاحتلال و كذلك التعاطي الايجابي مع الجمعيات الخاصة و كل ما له علاقة بالمحافظة على البيئة لإضفاء الطابع الريفي العصري على المـنـطـقـة.

ان التقاط هذه الفرصة التاريخية بإيجابية و وعي و موضوعية تستفيد من التجارب التي مرت بها مجالس البلديات، يشكل مفصلاً حيوياً في مسيرة البناء و التقدم لمنطقة آن لها و بجدارة أن تستحق الحياة.
 

 

 
 

    
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic