كُسِرتْ قُيودُكِ

أمل طنانة

 
 

29 أيار / مايو 2000 - بنت جبيل




 

  * نظمت هذه القصيدة بمناسبة تحرير مدينة بنت جبيل مسقط رأس الشاعرة من براثن الإحتلال الصهيوني وعملائه في 29 أيار / مايو 2000.

 

نبذة عن حياة الشاعرة أمل طنانة

   من مواليد بنت جبيل سنة 1965. تنتمي إلى أسرة كادحة لكنها تولي العلم والثقافة اهتماماً كبيراً، فوالدتها، نورا رمضان، كانت مديرة مدرسة في دمشق، أما والدها، نمر محمد سعيد طنانة، فقد انتقل في الأربعينيات من مسقط رأسه بنت جبيل إلى الجولان واستقر في بلدة "فيق". وبعد الإحتلال الصهيوني للجولان عام 1967، نزح إلى مدينة دمشق وبقي فيها فترة طويلة ثم عاد إلى الجنوب اللبناني ليقيم في بلدة الصرفند بسبب احتلال بنت جبيل من قبل العدو الصهيوني.

   تلقت الشاعرة تعليمها الإبتدائي والمتوسط والثانوي في مدارس دمشق وأكملت دراستها الجامعية في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة اللبنانية الفرع الخامس.

   تعمل حالياً في حقل التدريس ولها اهتمامات ثقافية وفنية متنوعة فهي تؤلف مسرحيات للأطفال منها: "مفتاح النور" و "قمر الأعياد" و "العطش" وعُرضت هذه المسرحيات على خشبة مسرح قاعة الجنان في "ثانوية البتول" في بيروت، وتكتب أناشيد دينية منها ما هو قيد التلحين، وتعد برامج متلفزة منها برنامج "علَّم الإنسان".

   بدأت نظم الشعر في الرابعة عشرة من عمرها. وعملت في الصحافة كرئيسة تحرير لمجلة "الحدائق" لمدة سنة، ولكنها تركت الصحافة وتفرغت للتعليم. لها ديوان شعر مخطوط ومؤلفات مدرسية للصفوف الإبتدائية والمتوسطة.

 

* المصدر: "بنت جبيل الشاعرة" للدكتور رامز حوراني

 

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic