Bint Jbeil Home



 
نائب وزير الدفاع الاوكراني
فككنا 800 لغم من اصل 130 الفا

 

الأنوار  (الخميس، 5 تشرين أول/أكتوبر 2000)

 

وصل الى بيروت بعد ظهر امس نائب وزير الدفاع الاوكراني العميد الركن الكسندر شابوفسكي على متن طائرة خاصة على رأس وفد عسكري رفيع المستوى لزيارة لبنان، وللاطلاع على اوضاع الكتيبة الاوكرانية الموجودة في الجنوب اللبناني. وتستمر زيارة العميد شابوفسكي اربعة ايام. وكان في استقباله في المطار قنصل سفارة اوكرانيا في لبنان روسلان فتشي ومسؤول السفارة الاوكرانية في الجنوب السفير حسن الحر وقائد الكتيبة الاوكرانية في لبنان العقيد الك فلاديميروفيتش خفراتيوك. 

وفي المطار اكد نائب وزير الدفاع الاوكراني ان الهدف من زيارته هو تفقد الكتيبة الاوكرانية في جنوب لبنان لمعرفة ما اذا كانت بحاجة الى مساعدات، وللاطلاع على اوضاعها. وعما اذا كا قد تلقى اي شكاوى من الكتيبة العاملة في جنوب لبنان اكد ان ذلك لم يحصل وان كل شيء على ما يرام. 

بدوره، تحدث قائد الكتيبة الاوكرانية العاملة ضمن قوات الطوارئ في جنوب لبنان العقيد الك فلاديميروفيتش خفراتيوك عن عمل الكتيبة الاوكرانية من يوم وصولها الى لبنان ولغاية اليوم وعن المشاكل التي تعترضها، فقال: (لقد مضى شهران على بداية عملنا في جنوب لبنان نتيجة الاتفاق الذي حصل بين الدولة الاوكرانية وقوات الطوارئ، ومن ابرز مهمات الكتيبة الاوكرانية العمل الهندسي، فالكتيبة مؤلفة فقط من مهندسين يعملون في حقول البناء وتفكيك الالغام، بالاضافة الى العمل الانساني من تأمين الخدمات الطبية للبنانيين بواسطة مستشفى نقال اضافة الى تأمين المساعدات للاهالي في الجنوب اللبناني، واحيانا الطعام ايضا وقد وزعوا حوالى 300 كلغ من الطعام. انما تبقى بالطبع ابرز مهمة لهم تفكيك الالغام وفتح الطرقات. ولغاية اليوم تم تفكيك 800 لغم من اصل 130 الف لغم وتطبيب 300 لبناني من اطفال ومسنين). 

اضاف: (ان مواقع الكتيبة هي في النقاط التالية: منطقة الحمرا وقانا وحاريص وابل السقي). 

وقد اشار العقيد خفراتيوك الى بعض المشاكل التي تعترض الكتيبة وهي متعلقة بالتجهيزات للذين هم بحاجة اليها ويعانون من نقص فيها ولا سيما على صعيد الانارة وتأمين الكهرباء لقوات الطوارئ الدولية. 

سئل: متى تتوقع الانتهاء من تفكيك الالغام بصورة نهائية؟ 

اجاب: (وفق المعلومات الرسمية التي وردت الينا من قوات الطوارئ هناك 130 الف لغم، انما نعتقد ان هنالك المزيد. ولا علم لقوات الطوارئ بها. ولذلك فنحن نحتاج الى 37 سنة لتنظيف لبنان من الالغام هذا اذا ما استمرت الكتيبة الاوكرانية وحدها تعمل على تفكيكها). 

وعما اذا كان من الضروري الاستعانة بكتيبة اخرى؟ 

اجاب: (هذا سؤال مهم، فالحكومة اللبنانية مهتمة جدا بموضوع تفكيك الالغام، ومن الضروري المطالبة بكتيبة اخرى وغيرها، حتى من اجل مساعدة الكتيبة الاوكرانية الموجودة هنا كي لا يستغرق تفكيك كافة الالغام 37 عاما. 

اضاف العقيد خفراتيوك: (استغل هذه الفرصة لاطلب من الشعب اللبناني والاطفال خصوصا بضرورة الابتعاد عن المنطقة المزروعة الغاما لانها منطقة صعبة جدا وغالبا ما يتسلق الاولاد الجبال فتنفجر فيهم الالغام، لذلك من الضروري توعية الاهالي والاولاد حول خطورة الوضع، وضرورة الابتعاد عن المناطق التي تعمل فيها الكتيبة الاوكرانية على تفكيك الالغام). 

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved