Bint Jbeil Home



مصرع مزارع في الجنوب بانفجار لغم في جراره

 

الأنوار  (12 آذار 2001)

 

صور

جنود دوليون يعاينون الجرار المدمّر

قتل المواطن علي درويش عقيقة 33 عاما بانفجار لغم بينما كان يقود جراره الزراعي في قطعة ارض في خراج بلدة شقرا الجنوبية. ونقل على الفور الى مستشفى نجم في صور جثة مشوهة.
وبهذا يصل عدد الذين سقطوا بانفجار الغام الى 11 قتيلا منذ ايار الماضي عندما انهت اسرائيل 22 عاما من احتلالها لجنوب لبنان. كما ادت هذه الانفجارات الى اصابة 68 شخصا بينهم خبيرا مفجرات سوريان.
وتقول قوات الطوارئ التابعة للامم المتحدة التي تنتشر في جنوب لبنان ان اسرائيل خلفت نحو 130 الف لغم في جنوب لبنان دون ان تترك خرائط تفصيلية الا لبعض حقول هذه الالغام.
والمزارع عقيقة من مواليد شقرا متزوج وله خمسة اولاد، انتسب الى صفوف حركة (امل) منذ نشأته وشارك في العديد من المهام الحركية والعمليات الجهادية ضد الاحتلال الاسرائيلي وعملائه. وسيشيع جثمانه عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الثلثاء حيث ينطلق موكب التشييع من امام مستشفى نجم في صور عند الساعة الثامنة صباحا.
وادلى مسؤول حركة (امل) في الجنوب الحاج خليل حمدان بتصريح قال فيه (ان هؤلاء الشهداء الذين يسقطون على ارض الجنوب يثبتون بشهادتهم مدى همجية الاحتلال الذي خلف عشرات الوف الالغام في حقول ومناطق الجنوب، كاحتلال مقنَّع ما زال يصطاد اهلنا ويغتالهم يوميا. فيما يتنصل كيان العدو من تسليم خرائط الالغام بما يمثل عدوانا دائما على جنوبنا ووطننا وانتهاكا فاضحا لكل الاعراف والقيم الانسانية.
ودعا حمدان الى اطلاق حملة رسمية واهلية لانقاذ اهلنا من هذا الموت اليومي الذي ينتظرهم ويخلف مآسي انسانية في مجتمعنا وقرانا.
وتابع حمدان: ان الدولة مطالبة باستنفار كل اجهزتها لفضح جرائم الاحتلال ومظاهر عدوانه والعمل الجدي الفاعل للتخلص من هذه الالغام عبر التعاون مع المنظمات الانسانية والدولية المعنية لكي لا يظل هذا الكابوس يؤرق حياة اهلنا وينغص فرحتهم بالتحرير.
من ناحية اخرى اكد مصدر في الشرطة اللبنانية ان الجنود الاسرائيليين المتمركزين في منطقة مزارع شبعا المحتلة اطلقوا نيرانا غزيرة من رشاشاتهم ليل الاحد - الاثنين على الجنوب اللبناني دون تسجيل اصابات.
وقال المصدر ان النيران انطلقت من مواقع الرمتا والسماقة ورويسات علم في مزارع شبعا، واستهدفت مناطق بسطرة ووادي المغر ومشارف قرية كفرشوبا.
(حزب الله)
هذا واثر تزايد عدد ضحايا الالغام التي زرعها العدو الاسرائيلي على ارض الجنوب، والتي كان اخرها استشهاد مواطن من بلدة شقرا، ادلى مسؤول منطقة الجنوب في حزب الله فضيلة الشيخ نبيل قاووق بالتصريح الاتي:
ان حقول الالغام المتناثرة التي خلفها العدو الصهيوني في كل مكان من المناطق المحررة، تشكل عدوانا مفتوحا ومستمرا على الشعب اللبناني الذي يدفع الثمن يوما بعد يوم من رجاله وشبابه واطفاله.
ان الاكتفاء بمستوى التحرك القائم حول قضية بهذا الحجم وبهذه الاهمية يعني تقديم المزيد من الضحايا طيلة السنوات المقبلة.
وان مفاعيل هذه القضية تستلزم دفعها الى حيز الاولويات. وتستدعي استنفارا شاملا وتحركا دبلوماسيا فاعلا على الساحة الدولية لفضح جرائم العدو وتحميله المسؤولية الكاملة.
 

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved