Bint Jbeil Home



1034 حقل ألغـام في الجنوب تنتظر تطهيرها

 

الأنـوار  (6 نيسان 2001)

 


موضوع الالغام الاسرائيلية في الجنوب، كان امس مدار نقاش في جلسة لجنة الدفاع النيابية، وموضع متابعة ميدانية في الجنوب مع افراد الكتيبتين الفنلندية والهندية.
وقد اعلن رئيس لجنة الدفاع النائب سامي الخطيب بعد اجتماع اللجنة امس، ان وزير الدفاع ابلغ اللجنة ان ثمة دعوة الى مؤتمر دولي يعقد في 21 ايار المقبل في لبنان بمشاركة عدد كبير من الدول ومن المجموعة الاوروبية لطرح قضية الالغام بكل ابعادها.
وقال ان 1378 حقلا ملغوما تم احصاؤها في الجنوب والبقاع الغربي من دون تحديد عدد الالغام في كل حقل، وقد تم تنظيف 344 حقلا منها ولا يزال 1034 حقلا تنتظر المعالجة.
وقد واصلت الكتيبتان الفنلندية والهندية في منطقة العرقوب في الجنوب امس، ازالة الالغام في بعض حقول (تلة الحمامص) وتفجيرها.
وقد دعا السفير الفرنسي لوكورتييه خلال زيادة له الى صور امس، الحكومة اللبنانية الى ان ان تحزم امرها في موضوع الالغام وقال: اننا مشاركون مع دول اوروبية اخرى، وعلى الدولة اللبنانية، ان تعلن عن برنامج للتخلص من الالغام.


وفي تلال الحمامص واصلت امس فرقة هندسية فنلندية تابعة لقوات الطوارئ عملها بتمشيط الحقول المزروعة بالالغام الاسرائيلية واستقدمت لهذه الغاية كاسحات الغام من النوع الثقيل نظرا لتنوع وكمية الالغام المزروعة في تلك التلال من قبل الجيش الاسرائيلي ايام احتلاله للجنوب.
وقطعت ظهر امس ملالات عسكرية طريق تلة الحمامص ومنعت السير عليها حفاظا على سلامة المواطنين. فيما راح خبراء عسكريون في الفرقة يجهزون كاسحات الالغام لبدء العمل، والبحث عن مزيد من الالغام.
ومما يذكر ان فرقة سويدية تابعة لليونيفيل كانت قد تسلمت مهام تفجير الالغام في ذلك القطاع، وبعد انجاز المهمة الموكلة اليها بتمشيط مساحات معينة من تلك التلال غادرت لبنان عائدة الى بلادها. وتسلمت زمام الامور مكانها فرقة فنلندية تابعة للكتيبة الفنلندية العاملة في عداد اليونيفيل في القطاع الاوسط من الجنوب.
وقال ضابط دولي امس ان المنطقة هناك فيها كثير من الالغام. وان انجاز العمل يتطلب وقتظا طويلا. واليوم حددوا مساحات معينة زنّروها بشرائط ملونة من القماش لمنع الاقتراب منها تمهيدا لتفجيرها بعيدا عن تحرك المدنيين هناك.
وكانت الوحدة الهندية قد قامت بتمشيط حقول الغام بواسطة كلاب بوليسية مدربة.

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved