Bint Jbeil Home



مؤتمر دولي في 21 أيار حول الألغام
الإمارات تغطي كلفة نشاطات إزالتها

 

السفير  (6 نيسان 2001)

 

أبلغ وزير الدفاع الوطني خليل الهراوي لجنة الدفاع والداخلية والأمن النيابية ان ثمة دعوة الى مؤتمر دولي يعقد في لبنان في 21 ايار بمشاركة دولية واوروبية لطرح موضوع الالغام بكل أبعاده.
عقدت لجنة الدفاع جلسة، امس، في المجلس النيابي، برئاسة النائب سامي الخطيب، وحضور الوزير الهراوي والنواب: فيصل الداود، علي عسيران، جان اوغاسابيان، جورج ديب نعمة، علي عمار، قاسم هاشم، محمد برجاوي، محمد يحيى وعبد الرحمن عبد الرحمن. وحضر الاجتماع رئيس المكتب الوطني لنزع الالغام في قيادة الجيش جورج صوايا.
بعد الاجتماع قال الخطيب: <<لقد قدم وزير الدفاع الوطني خليل الهراوي ورئيس المكتب الوطني لنزع الالغام في قيادة الجيش العميد جورج صوايا شرحا وافيا عن كيفية معالجة موضوع الالغام وعمل وزارة الدفاع وقيادة الجيش لمعالجة مشكلة الألغام على كل المستويات، وشكرت اللجنة للوزير الهراوي شرحه، وابلغنا ان هناك حملة توعية واسعة للتحذير من اخطار الالغام تنطلق من وزارة الدفاع الى كل لبنان للحد من الخسائر قدر المستطاع بتوعية الأولاد الذين يرتادون المناطق المتاخمة او التي كانت محتلة على كيفية تحاشي الالغام، وأبلغنا الوزير الهراوي ان هناك دعوة الى مؤتمر دولي يعقد في لبنان في 21 ايار ويشارك فيه عدد كبير من الدول ومن المجموعة الأوروبية لطرح موضوع الالغام بكل أبعاده، وأطلعناه على مبادرة إماراتية لتغطية كلفة النشاطات التي ستبذل لنزع الألغام>>.
وقال الخطيب: <<لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر العميق لدولة الامارات العربية على هذه المبادرة، ونتمنى تحقيق ذلك في أسرع وقت، وهناك مبادرة من الرئيس السلوفاكي رودولف شوستر الذي عرض مساعدة دولته عبر الخبرات المتوافرة لديها في مجال نزع الالغام، نظرا الى أهمية الموضوع في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، اضافة الى المبادرة الاوكرانية بإيفاد خبراء ألغام، وستحضر الدولتان الاجتماع المقرر في 21 ايار المقبل>>.
واضاف: <<لقد وعدنا وزير الدفاع بطرح موضوع الألغام في جلسة مجلس الوزراء اليوم (امس) واصررنا عليه لانجاز خطة متكاملة مع برنامج زمني واضح لإزالة الالغام ووعدنا بتقديم هذه الخطة وسنتابع معه الموضوع في اجتماعات لاحقة>>، وتمنى معالجة الموضوع خلال سنتين على الاكثر في كل الاراضي اللبنانية.
ثم وزع النائب الخطيب الخطة الاستراتيجية المعتمدة دوليا لمعالجة مشكلة الألغام وفقا لمقاييس منظمة الأمم المتحدة وجاءت كالآتي:
مرحلة اولى: إجراء المسح مستوى رقم 1، ويهدف الى وضع دراسة عن التأثيرات السلبية لوجود الألغام على الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
مرحلة ثانية: اجراء المسح مستوى رقم 2، ويهدف الى تحديد ابعاد حقول الالغام والبقع المشبوهة والمنوي تسييجها ووضع الشارات التحذيرية حولها.
مرحلة ثالثة: تنظيف حقول الالغام والبقع المشبوهة وفقا لجدول الأفضلية.
ملاحظة اولى: خلال تنفيذ هذه المراحل تتم معالجة الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل السريع حفاظا على سلامة المواطنين.
ملاحظة ثانية: ترافق عملية تنفيذ الخطة الفورية المعتمدة في مراحلها الثلاث إزالة الذخائر غير المنفجرة والعبوات غير النظامية كلما دعت الحاجة الى ذلك كأفضلية أولى.
ووزعت لجنة الدفاع بيانا احصائيا بمجموع القذائف والالغام والعبوات غير النظامية والذخائر غير المنفجرة وحشوات مختلفة تمت ازالتها بين 13/10/1990 و30/11/2000 (109251 لغما وقذيفة وحشوة) كما تمت ازالة 28140 لغما وقذيفة وعبوة وصاروخا وقنبلة ولغما مضيئا بين 26/5/2000 و11/2/2001.


من جهة ثانية قامت قوة فنلندية من الكتيبة العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية بتفجير ألغام وقنابل خلفتها قوات الاحتلال وراءها في محور الحمامص العمرة. واقفلت لهذا الغرض الطريق العامة في المنطقة لمدة ساعة، حفاظا على السلامة العامة.

 

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved