Bint Jbeil Home



الجيش يتسلّم من سفيرة المانيا
هبة للمساعدة على نزع الألغام

 

السفير  (13 نيسان 2001)

 

عاليه


سلّمت سفيرة المانيا الاتحادية في لبنان جيزيللا كيامف سيكورا عتادا لنزع الالغام كهبة للمكتب الوطني لنزع الالغام في سوق الغرب التابع للجيش اللبناني، وجرت مراسم التسليم في احتفال اقيم في موقع تلة 888 في رأس الجبل في مدينة عاليه، وبلغت قيمة الهبة 55 الف دولار اميركي. وحضر الاحتفال الى السفيرة سيكورا ممثل قائد الجيش اللبناني العميد الركن جورج صوايا يرافقه وفد عسكري، الملحق العسكري في السفارة الالمانية فولفغانغ روكر وسكرتير السفارة الدكتورة غيدو هليندر.
بداية القت السفيرة سيكورا كلمة، جاء فيها: كل سنة تقتل الالغام او تلحق الاذى بحوالي 20 الف شخص في كل انحاء العالم، ويقدر الاخصائيون ان هناك ما يتراوح بين 85 و100 مليون لغم لم يتم اكتشافها حتى الآن، وهناك 65 دولة معنية بهذا الامر، ولهذا السبب كانت المانيا في طليعة الدول التي ادانت امتلاك واستخدام الالغام، وعام 1996 استنكرت القوات العسكرية الالمانية تماما ومن دون شروط استخدام الالغام الفردية التي تطال الانسان.
وأضافت: هناك اسباب دعت المانيا لاتخاذ هذه المواقف، ومنها انه خلال العقود الماضية كان ثمة واحد من اقسى الحواجز التي كانت تمر وسط المانيا وتشطرها الى قسمين، وهذا الحاجز كان طوله مئات الكيلومترات وكان كثير الالغام، وهو جدار برلين الذي مكننا سقوطه في تشرين الثاني 1989 من تجاوز تقسيم المانيا، فكانت البداية لاكبر عملية نزع الغام في التاريخ.
وقالت: عندما انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان خلال ايار الماضي واعيد الجنوب الى باقي الاجزاء اللبنانية، شاركنا نحن الالمان الشعب اللبناني سعادته، ولكن علمنا ايضا ان هذا يعني الكثير من العمل، وان نزع الالغام سيشكّل تحديا كبيرا، ولهذا السبب قدمت المانيا ووهبت مباشرة 100 مليون دولار اميركي الى الامم المتحدة من اجل غاية محددة وهي نزع الالغام وهذا هو السبب ايضا لوهب هذه المعدات التي لي الشرف ان اسلمها لكم هذا اليوم. وعرضت لانواع المعدات المقدمة واكدت سيكورا ان <<المانيا ستتابع التعاون مع لبنان وسط هذه الجهود المهمة والخطوة الثانية ستكون مشاركتنا الفعالة مع وزارة الدفاع اللبنانية>> واشارت الى <<اننا لن نترك لبنان وحده في معركته ضد الالغام، وهناك دول عديدة ومؤسسات دولية تدعمكم في هذا الهدف وانا متأكدة انه مع بعضنا سنتخطى التهديد ونتجاوز مشكلة الالغام في لبنان>>.
والقى ممثل قائد الجيش العميد صوايا كلمة عرض فيها لمشكلة الالغام وقال: ان قيادة الجيش اللبناني وبتوجيهات واضحة من العماد ميشال سليمان تشدد على بذل كل الجهود ضمن مشروع انساني وحضاري ينفذ تحت راية التضحية والعطاء لمجابهة الالغام التي خلّفها العدو الاسرائيلي على مساحات شاسعة ضمن المناطق الآهلة والزراعية باشكالها وانواعها الغريبة والمتنوعة والتي طالت اطفالنا واهالينا وما زالت تهدد سلامتهم وحياتهم اليومية خاصة في الجنوب والبقاع الغربي. وشكر <<الحكومة الالمانية على هذه الخطوة البناءة التي تأتي ضمن اطار التعاون المتبادل والمسؤولية المشتركة لخدمة الانسان والدفاع عن حقوقه وكرامته>>.
بعدها جرى تسليم المعدات، وأُقيم عرض ميداني لعملية نزع لغم من خلال المعدات الموهوبة.

 

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved