Bint Jbeil Home



شهيدان في مرجعيون وميس الجبل
وجريح في كفر رمان بألغام إسرائيلية

 

السفير  (30 نيسان 2001)

 


مرجعيون النبطية "السفير":
حصدت، مجددا، مخلفات الاحتلال الاسرائيلي من ألغام وقذائف غير منفجرة، في عطلة الأسبوع قتيلين في مرجعيون وميس الجبل . كما أصيب مواطن بجروح جراء انفجار جسيم غريب في كفررمان.

فقد انفجرت قرابة التاسعة والنصف صباح امس قذيفة من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي قرب البويضة غربي مرجعيون وتسببت بمقتل الشاب يعقوب ملحم نبعة (17 عاما) من بلدة شبعا ويقطن قرب البويضة في خيم مع ذويه وأقاربه الذين يعملون في تربية الماشية.

وذكر شهود عيان ان نبعة توجه صباحا مع قطيعه الى حقل يجاور مكان إقامته قرب البويضة وبعد دقائق من وصوله وقع انفجار كبير، وعلى الفور حضرت الى المكان عناصر من الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني في مرجعيون ومن قوى الامن الداخلي والأمن العام وامن الدولة ومخابرات الجيش ومن عناصر الكتيبة الهندية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية قرب مرجعيون.

وتبين بعد الكشف ان نبعة كان يحاول نقل قذيفة من عيار 155 مليمترا، من بين مجموعة قذائف تنتشر في المكان وهي من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي وانفجرت به ما ادى الى مقتله على الفور بعدما تطايرت اجزاء من جسده. وعملت عناصر الصليب الاحمر اللبناني على نقل جثته بعد لفها بكيس مخصص الى براد المستشفى الحكومي في مرجعيون.

وفي بلدة ميس الجبل (مرجعيون) توجه الشاب فادي موسى الشرتوني (16 عاما) قرابة السادسة والنصف من مساء السبت المنصرم الى محلة كروم المراح شمال شرق البلدة للصيد، ودخل خطأ في حقل للألغام ما ادى الى انفجار بعضها وتسبب في إصابته بجروح بليغة في بطنه، وعلى الفور وصلت الى محيط المكان عناصر من حزب الله والقوى الامنية اللبنانية ومن قوات الطوارئ الدولية ومنعت مئات من ابناء البلدة تهافتوا الى هناك، من الاقتراب تخوفا من وقوع المزيد من الإصابات.

وجرى بعدها اتصالات اسفرت عن استقدام عناصر من حزب الله متخصصة في ازالة الألغام، ولم تتمكن من إخراجه إلا بعد الحادية عشرة ليلا حيث كان قد فارق الحياة.

وذكر شهود من ابناء البلدة ان أنين الشرتوني ظل يسمع اكثر من ساعتين بعد إصابته، غير ان خطورة المكان منعت أيا من المعنيين في الشأن الأمني والعسكري من الدخول الى الحقل لإخراجه، وقد تمكن احد عناصر الحزب من الوصول اليه بعدما استخدم آلة لكشف الالغام، ثم ربط جثته بالحبال وتم سحبها الى خارج الحقل لتنقل بعدها الى مستشفى "الشهيد صلاح غندور" في بنت جبيل.

وعلم ان الشرتوني حضر مع ذويه من بيروت، حيث يقطنون ويعملون، لقضاء عطلة الأسبوع في بلدتهم ميس الجبل، وتوجه بعدها للصيد في محلة كروم المراح التي يجهل انتشار الألغام فيها، وهو نجل الأسير المحرر موسى الشرتوني.

وشيع حزب الله وأهالي ميس الجبل الشرتوني بعد ظهر امس.

وانفجر صباح امس الاول في بلدة كفررمان جسم غريب من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي بين يدي المواطن محمد سلمان بعلبكي (68 عاما) ما أدى الى بتر ثلاثة أصابع في يده اليمنى نقل على اثرها الى مستشفى النبطية الحكومي للمعالجة.

واوضح بعلبكي بأن انفجار الجسم بين يديه وقع عندما كان يقوم بزراعة ارضه في الحي الشرقي في كفررمان.

ورأى مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق تعليقا على استشهاد الشرتوني بانفجار لغم اسرائيلي "ن استشهاد وجرح العشرات من اهلنا الآمنين، منذ أيار الماضي، جراء الالغام يشكل عدوانا اسرائيليا مفتوحا على لبنان، يدفع ثمنه وحده من خيرة ابنائه، دون ان نشهد اي تحرك رسمي دولي جاد لمعالجة هذه القضية".

ودعا الى "ضرورة رفع هذه الجريمة الى كل مسمع في العالم لكشف وحشية العدو وهمجيته"، مؤكدا "أهمية اتخاذ خطوات مسؤولة بمستوى هذه المشكلة وإعطاء الأولوية لتفعيل عمل إزالة هذه الألغام ميدانيا".

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved