Bint Jbeil Home




ورشة حول المقاييس الدولية لنزع الالغام
طالبت الاشقاء والاصدقاء بالايفاء بالتزاماتهم

 

اللواء  (الأربعاء، 4 تموز 2001)

 

نظم المركز الدولي لنزع الألغام في جنيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لنزع الألغام ورشة عمل إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط حول المقاييس الدولية لنزع الألغام في فندق الكومودور في بيروت، وتستمر ليومين.

افتتحت الورشة بجلسة حضرها ممثل وزير الخارجية محمود حمود السفير انطوان شديد، ممثل وزير الدفاع خليل الهراوي السفير مكاوي، ممثل وزير الصحة سليمان فرنجية الدكتور البرت جو خدار، ممثل وزير الشؤون الاجتماعية اسعد دياب محمد شرف الدين، ممثل قائد الجيش العماد ميشال سليمان العميد جورج صوايا، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى جنوب لبنان ستيفان دي ميستورا، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ايف دوسان وسفراء: هولندا، الأردن، الإمارات، بريطانيا، بلغاريا، تشيلي، الفيليبين، باكستان، السودان، تشيــكيا، اريتيريا، المكسيك.

بداية تحدث دوسان عن أهمية ان يصبح تنفيذ قرارات وتوجيهات مكتب الأمم المتحدة لنزع الألغام جزءا من اية آلية وطنية تكفل الشفافية والمصداقية والفعالية المطلوبة لكي تنال اي دولة دعم المجموعات المانحة .

بعد ذلك تحدث دي ميستورا عن اهمية انعقاد هذه الورشة في بيروت، موضحا ان هناك 130 مليون لغم موجود في العالم ومعظم الضحايا من المدنيين الأبرياء .

ورأى ان لبنان يستطيع خلال أربع سنوات ان يزيل مشكلة الألغام التي كانت تحتاج الى 50 عاما على الاقل .

وكشف ان وفدا من الامم المتحدة سيزور الإمارات لمناقشة صرف المنحة المقدمة للبنان لإزالة الألغام والبالغة نحو 50 مليون دولار.

واكد السفير سترولي دعم بلاده للجهود الدولية لتقليص مخاطر الألغام وتنفيذ برامج نزعها مشيرا إلى أن التركيز يتمحور على بعض المناطق الجغرافية الأساسية في كوسوفو البوسنة في أوروبا وفي جنوب أفريقيا .

واخيرا، القى السفير شديد كلمة الوزير حمود وجاء فيها: ان الاهتمام بنزع الألغام قضية إنسانية دولية ذات أهمية فائقة نظرا للخطر العشوائي الذي تسببه اذ لا تمنع فقط الحياة الطبيعية في أماكن زرعها بل تمنع كل شكل من أشكال الحياة وتحصد الضحايا البريئة كما تسمعون وتشاهدون يوميا في الجنوب وفي البقاع الغربي.

وحث السفير شديد الأمم المتحدة والدول الصديقة والشقيقة على ترجمة وعودها والتزاماتها والاسراع في تقديم المساعدات اللازمة لاتمام هذه العملية الإنسانية وتوفير الضحايا على شعبنا وجعل الأجيال تعيش بأمان بعيدا عن خطر الألغام الإسرائيلية. 

ألـغــام
Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved