Bint Jbeil Home



 
ألف مأدبة لإزالة
130 ألف لغم إسرائيلي

 

السفير  (الإثنين، 3 كانون أول - ديسمبر 2001)

 

"في لبنان، يموت طفل كل شهر بسبب الألغام. ومنذ يومين توفى فتى في الحادية عشرة من عمره بسبب لغم انفجر به. "

بهذه المعلومات بدأ ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا حديثه في حفل العشاء الذي اقامته منظمة لبنان للأمم المتحدة في إطار “ليلة الألف مأدبة لمكافحة الألغام حول العالم”. 

وأضاف دي ميستورا: “لكن بفضل مبادرة وقوة المجتمع الدولي والسلطات اللبنانية، ولا سيما رئيس الجمهورية العماد اميل لحود الذي كان أول من أصرّ على تطبيق برنامج إزالة الألغام، تغير الوضع في لبنان في الأشهر الأخيرة”. 

وتمنى دي ميستورا ان يتم الاحتفال في العام المقبل بإزالة الألغام كافة وبزرع الأشجار مكانها، “خصوصا وانه اليوم، وبمساعدة 22 بلدا، راهنا على جعل لبنان مثالا يقتدى به عن طريق إزالة 130 ألف لغم من هذا البلد”. 

أما السفير الكندي هايغ صرافيان فعرض للتاريخ الأليم للألغام منذ اتفاقية اوتاوا التي وقع عليها 133 بلدا في العام 1997، في حين ان الألغام ما زالت تقتل شخصا، كل 22 دقيقة، في مكان ما من العالم. وقال ان تجارة الألغام توقفت، فكان عدد البلدان التي تصدرها 34 بلدا، في حين ان القوانين في 33 بلدا اليوم تمنع هذا النوع من التجارة. أما بالنسبة الى انتاج الألغام، فمنذ أربع سنوات كان عدد البلدان المنتجة هو 54 بلدا، فبقي منها اليوم 14 بلدا. واختتم صرافيان حديثه بالإشارة الى ان الألغام نزعت بشكل كلي من 67 بلدا، “وعلينا متابعة العمل، ونعتمد على لبنان ليدعم جهودنا”. 

وفي حين ابدت القائمة بأعمال السفارة الأميركية في بيروت كارول كالين اهتمام بلادها بالموضوع، واستعداد حكومتها للمساعدة في رعاية إنشاء مركز لمكافحة الألغام، خصوصا وان الجهود الأميركية كما قالت كالين كانت مكرسة منذ ثلاث سنوات من أجل إزالة الألغام ومساعدة ضحاياها، أكد المطران خليل أبي نادر على الرسالة الإنسانية الدينية الوطنية للبنان. 

وفي نهاية العشاء الذي حضرته سفيرة الطفولة والسلام الفنانة ماجدة الرومي، أطلق رئيس منظمة لبنان للأمم المتحدة سمير الضاهر فكرة إنشاء مجلس أمناء لمنظمة الأمم المتحدة برئاسة الرئيس أمين الحافظ أحد الأعضاء في المنظمة، مؤكدا ان عددا من الشخصيات وافق على الانضمام الى هذا المجلس “وهم من الطوائف كافة، ويعملون في مجالات عدة”.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved