Bint Jbeil Home



 
الجيش ينزع 34,206 ألغام مضادة
مجموعة الدعم الدولية تجتمع غداً

 

السفير  (الأربعاء، 12 كانون أول - ديسمبر 2001)

 

خلال العمل في المناطق المشبوهة

أعلنت الأمم المتحدة أن “مجموعة الدعم الدولية” التي انبثقت عن ورشة العمل حول نزع الألغام تعقد اجتماعها الثاني، العاشرة من صباح غد في بيت الأمم المتحدة ساحة رياض الصلح. 

ويرأس الاجتماع القائم بأعمال سفارة إيطاليا دياغو برازبولي باسم الاتحاد الأوروبي الذي يتولى بشراكة الرئاسة الحالية لمجموعة الدعم الدولية التي تضم البلدان المعنية والمساهمة في مساعدة لبنان على التخلص من آفة الألغام. ويركز الاجتماع على الإجراءات العملية التي تم التوصل إليها لإطلاق مشاريع نزع الألغام في لبنان والتقدم المحرز في تنفيذ المرحلة الأولى من “مشروع التضامن الإماراتي”. ويراجع الاجتماع نتائج أولى اجتماعات فرق العمل الأربعة التي انعقدت في نهاية تشرين الثاني الماضي. 

بدوره يتابع الجيش اللبناني تنفيذ برنامج نزع الألغام من مختلف الأراضي اللبنانية لا سيما المناطق الجنوبية المحررة. وباشرت وحدات الهندسة في الجيش بإجراء عملية مسح وإحصاء شاملة لحقول الألغام والبقع المشبوهة في كافة المناطق وبإزالة الألغام وفقا لأفضليات أهمها المحافظة على سلامة المواطنين وإعادة استثمار الأراضي الزراعية وغيرها. 

وقد رافق تنفيذ هذا البرنامج إطلاق حملات توعية للمواطنين بالتعاون مع منظمات دولية غير حكومية وذلك من خلال توزيع مناشير للوقاية من خطر الألغام تتضمن الإجراءات الواجب التقيد بها للحد من الإصابات والأضرار التي قد تنجم عنها. 

وقد تم لغاية تاريخه إزالة ما يلي: 

  • نزع 34206 لغما مضادا للأشخاص والآليات. 

  • نزع 51768 حشوة وقذيفة من مختلف العيارات. 

  • إزالة الألغام من كافة الطرق الرئيسية في منطقتي الجنوب والبقاع الغربي. 

  • تنظيف مساحة حوالى 000،400،3 متر مربع تتضمن 350 بقعة في كافة المناطق. 

وما تزال أعمال الكشف عن الألغام ونزعها مستمرة في كافة المناطق. وقد نظم المكتب الوطني لنزع الألغام عشرات حملات التوعية ضد خطر الألغام في قرى الجنوب والبقاع الغربي كما وضعت إشارات تحذيرية وملصقات على محيط البقع المشتبه وجود الألغام فيها لتنبيه المواطنين وتحذيرهم من الدخول إليها والوقوع في خطرها.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved