Bint Jbeil Home



 
تكريم ناشطي التوعية من خطر الألغام جنوباً
ارتفاع عدد الضحايا يتطلب توحيد الجهود

 

السفير  (الثلاثاء، 8 كانون ثاني / يناير 2002)

 

النبطية

رعى قائد الجيش العماد ميشال سليمان ممثلاً بالعميد الركن حسن محسن الاحتفال الذي نظمه المكتب الوطني لنزع الألغام في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في النبطية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والإنسانية والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية وذلك لتكريم ناشطي المرحلة الأولى من اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام الذين نفذوا حملات للتوعية والتحذير من مناطق الألغام داخل قرى وبلدات ومدارس الجنوب والنبطية والبقاع الغربي. 

حضر الاحتفال عدد من الشخصيات الرسمية والسياسية والاجتماعية والعسكرية والمهتمين. 

بداية تحدث العميد محسن عن نشاط المؤسسة العسكرية بالتحضير والتنظيم والتنفيذ لعملية نزع الألغام، عارضا لبروز هذه المشكلة في لبنان بعد انتهاء الصراع على أراضيه سنة 1990 وتفاقمها بعد تحرير المناطق المحتلة وتكاثر عدد الضحايا وعجز المواطنين العائدين إلى قراهم عن استثمار أراضيهم. وشكر محسن باسم قائد الجيش جميع الناشطين والمخلصين من مؤسسات رسمية ومنظمات غير حكومية وجمعيات أهلية ودولية ومحلية على مساهمتهم في إطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام. 

بعد ذلك عرض المقدم تقي الدين التنير للنشاطات التي قام بها المكتب الوطني لنزع الألغام وظروف إنشائه، مشيراً إلى انه ونظراً لعدم وجود معلومات وافرة حول الألغام ركز المكتب جزءاً من نشاطه لحملات التوعية من مخاطر الألغام والأجسام المشبوهة وتأهيل عاملين اجتماعيين واعداد برامج ووسائل توعية اعلامية وإنتاج لوحات تحذيرية وتنظيم ورش عمل عديدة مع المنظمات غير الحكومية. 

وتهدف اللجنة الوطنية للوقاية من مخاطر الألغام إلى تشكيل إطار موحد للعمل لجميع الاطراف وتسهيل الاتصال والتنسيق بين المؤسسات والدول المعنية وتوحيد الجهود وجمع المعلومات وتحسين ادارة الحملة وتأمين معايير محددة لها وإعطائها طابعاً وطنياً شاملاً. 

وتتألف اللجنة من سبع مؤسسات وطنية غير حكومية هي الصليب الأحمر اللبناني وجمعيات: الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية، رعاية المعاق الخيرية، اللبنانية لرعاية المعوقين، الصحية الإسلامية ووحدة تعزيز الوقاية من الألغام في البلمند وكشافة الرسالة الإسلامية، بالإضافة إلى ست جمعيات ومنظمات دولية هي: اليونيسيف ورعاية الأطفال السويدية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والصندوق الدولي للتأهيل واليونيسكو والمساعدات النروجية الشعبية. وعن الوزارات هناك وزارتا الشؤون الاجتماعية والتربية الوطنية. 

وختاماً أكد ممثل اليونيسيف في لبنان ارام برندريش استعداد المنظمة للمساعدة في إكمال العمل لنزع الألغام. 

بعد ذلك سلّم العميد محسن والعميد صوايا شهادات تقدير على ممثلي الجمعيات الذين شاركوا في نشاطات المرحلة الأولى. 

من جهة ثانية اعلنت مديرية التوجيه قيادة الجيش ان وحداتها ستفجر قذائف ودخائر غير منفجرة في حقل تفجير كفروة وذلك بين التاسعة صباحاً وحتى ظهر غد الأربعاء.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved