Bint Jbeil Home

English


 
بري يتسلم خارطة بالألغام الإسرائيلية
من الأمم المتحدة

 

السفير  (الثلاثاء، 28 أيار / مايو 2002)

 

نبيه بري ودو ميستورا

بري يتسلم الخارطة من دو ميستورا

     تسلم رئيس المجلس النيابي نبيه بري، من الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الجنوب ستيفان دوميستورا، خارطة بمواقع الألغام التي زرعها العدو الاسرائيلي في الجنوب. 

استقبل بري، أمس، دوميستورا في المجلس في ساحة النجمة، وقال المسؤول الدولي بعد اللقاء: التقيت الرئيس بري وكما تعلمون فاننا نعيش أسبوعا مهما يتمثل بالذكرى الثانية في ما يتعلق بالجنوب (تحرير الجنوب) وقد اتيت للرئيس بري ببعض الأخبار الجيدة حول موضوع الألغام في شكل خاص، ولا ننسى ولن ننسى ان الرئيس بري اول من تحرك لدى الامارات العربية المتحدة التي كانت أكبر مانح من أجل إزالة الألغام في الجنوب اللبناني بالاشتراك مع 27 دولة أخرى. 

أضاف: ولقد قدمت للرئيس بري خارطة تظهر في وضوح مواقع الالغام وأيضا كل النشاطات المتعلقة بهذا الموضوع. انها خريطة مهمة لأنها تعطي فكرة حول عدد ومكان وجود هذه الألغام التي يبلغ عددها التقريبي أربعمئة ألف لغم، ولكن الرسالة الأهم عملية نزع الألغام تجري ويتم نزع أكثر من 200 لغم يوميا وهذه هي البداية فقط. وأعتقد اننا نعمل سويا لتحقيق المرحلة الثانية والمتمثلة بمرحلة ما بعد الألغام فلا نستطيع ان نترك هذه الأرض بورا وفور الانتهاء من نزع الألغام فان أهالي الجنوب بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي يحتاجون الى فرصة من أجل استثمار أرضهم في الزراعة والعودة بالتالي الى ما كانت عليه في السابق. وليس علينا انتظار حل نهائي للمنطقة وان نبقى متفرجين وعدم فعل أي شيء في الجنوب. 

وردا على سؤال عما إذا كانت اسرائيل قد قامت بتسليم هذه الخريطة الى الأمم المتحدة، قال: انها خريطة وضعتها الأمم المتحدة وصممت على الكومبيوتر، وهي خلاصات معلومات جمعتها الأمم المتحدة من مصادر عديدة بما فيها اسرائيل، كما انها تستند الى معلومات استقيناها من الأهالي الذين عانوا كثيرا من جراء الألغام. 

سئل: هل ستتكفل الأمم المتحدة بمساعدة أهالي الجنوب في تحويل هذه الأراضي الى أراض زراعية؟ 

أجاب: نعم، الزراعة هي احدى الأولويات ولكنها ليست الوحيدة ويعتمد عليها في موضوع النمو الاقتصادي بالنسبة لأهل المنطقة. 

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved