Bint Jbeil Home

English


 
"مشروع التضامن الاماراتي" لنزع الالغام من الجنوب
مخاتير 12 قرية حدودية تسلموا 50 عقاراً منظّفة

 

النهار  (الثلاثاء، 17 أيلول / سبتمبر 2002)
هند خريش

 

النائب بزي، العميد مسعد والسفير عمران

العميد مسعد يسلم احد المخاتير خريطة حقل

     تسلم مخاتير 12 قرية حدودية 50 عقارا من 90 نظفت من الالغام في اطار "مشروع التضامن الاماراتي" لنزع الالغام من الجنوب، في احتفال اقامته السفارة الاماراتية بالتعاون مع الامم المتحدة وقيادة الجيش في بيت ياحون (قضاء بنت جبيل) امس، في حضور النائب علي بزي والممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في الجنوب ستيفان دو ميستورا، والعميد الركن جورج مسعد ممثلا وزير الدفاع، والسفير الاماراتي محمد عمران، والعميد الركن ارسلان حلو ممثلا قائد الجيش، ومدير مشروع التضامن العقيد الركن فهد سعيد جمعة الكتيبي، وعدد من الشخصيات العسكرية ورؤساء بلديات ومخاتير. 
 

حلو 

استهل العميد حلو الاحتفال بكلمة قال فيها: "ان الالغام التي تركها العدو الاسرائيلي بعد احتلاله الجنوب والبقاع الغربي اعواما فاقت كل التقديرات وتسببت بأزمة صعبة الحل". 

واشار الى "اعداد خطة استراتيجية لنزع الالغام تحت راية الحفاظ على سلامة المواطن وامنه، بالتعاون مع المجتمع الاهلي، ضمن مشروع انساني وحضاري عنوانه العطاء والتضحية لمحاربة الاشباح الخفية التي خلفها العدو وخصوصا من المناطق السكنية والزراعية باشكال متنوعة تهدد اهلنا واطفالنا وتجمد احياء المناطق المحررة، وينفذها الجيش بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، نظرا الى محدودية الوسائل المتوافرة". 

واكد "ان الجيش اللبناني سيبقى على اتم الاستعداد، عبر المكتب الوطني لنزع الالغام، لاعطاء المعلومات التقنية عن حقول الالغام، اضافة الى التعاون الفني واللوجستي والاداري لانجاح المشروع الاماراتي. لذا فان عودة الاراضي المنظفة الى اصحابها هي بمثابة عودتها الى الوطن". 
 

عمران 

من جهته، عبّر عمران عن "سعادة دولة الامارات العربية المتحدة بالمشاركة في تحقيق اولى انجازات مشروع التضامن الاماراتي الذي هو مشاركة فعلية في شرف التحرير، انطلاقا من الواجب القومي والوطني الذي لبت الامارات نداءه بتوجيهات من الشيخ زايد"، معتبرا "ان ما تحقق اليوم خطوة كبيرة يجب ان تتبعها خطوات وجهود صادقة من اجل ازالة كل ما خلفه الاحتلال من كمائن الموت للبنان وجنوبه، انسانا وارضا". وقال "ان مشروع التضامن تجربة جعلتنا هنا على مقربة من اهلنا في الجنوب حيث سواعد الاماراتيين جنبا الى جنب مع كل الخيرين" مشيرا الى انه "تم تنظيف مليون و864 الفا و632 مترا مربعا من الاراضي حتى 13 ايلول الجاري، وتم نزع 11 الفا و592 لغما وفجرت". 
 

دوميستورا 

ثم ألقى دوميستورا كلمة قال فيها: "بالامس وضعنا شريطا لحمايتكم وحماية انفسنا. وبعد ثلاثة شهور تحقق الوعد، وكانت خطوة على الطريق لكنها طويلة. 11 الف لغم فجرت، ونحو مليوني متر مربع من الاراضي و60 حقلا من الالغام نظفت وانجز كل هذا فريق عمل رائع. اهنئ الجميع وخصوصا العميد مسعد والعقيد كومامي بهذا العمل الرائع مع فريقيهما. وباسم الامين العام ، اقول مبروك للشعب اللبناني وللامارات بهذا العمل". 
 

مسعد 

واختتم العميد مسعد الاحتفال بكلمة قال فيها: "في 28 ايار المنصرم اطلق الوزير الهراوي بمشاركة دولة الامارات العربية المتحدة والامم المتحدة المرحلة الثانية من مشروع التضامن الاماراتي الذي دعمه الشيخ زايد. وبعد 4 اشهر استطاعت الشركتان العالميتان "باكتيك" و"مانيتك" ازالة الاف الالغام والمتفجرات من 90 قطعة ارض بلغت مساحتها 2000 متر مربع يضاف اليها ما نظفه الجيشان اللبناني والسوري والتي بلغت مليون متر مربع وما فوق. وبما ان الجيش تنقصه المعدات والالات اللازمة للقيام بواجبه، فقد وضعت وزارة الدفاع الوطني خطة للاتصال بالدول المانحة لحضها على تزويده المطلوب". وامل في "ان تسرع الدول المانحة وغيرها الى تقديم العون وخصوصا ان الجيش لديه 300 عنصر مدربة يقدمون خدمات انسانية على هذا الصعيد في كل المناطق. 

ثم عرضت انجازات المرحلتين الاولى والثانية لمشروع التضامن الاماراتي، وسلم مخاتير 12 قرية (من اصل 18) 50 عقارا (من اصل 90) بعد التأكد من نظافتها وسلامتها عبر لوائح مدونة. ثم غرس شجرة زيتون في مكان الاحتفال وعرضت الغام ومتفجرات. واقيم كوكتيل. 
 

انجازات المشروع الاماراتي 

هنا انجازات المرحلتين الاولى والثانية من "مشروع التضامن الاماراتي": 

- المرحلة الاولى: (التحقق من الافخاخ) تم التحقق من نحو 300 فخ ولا يزال هناك 89 فخا من دون تحقق شمال نهر الليطاني. 
تاريخ بدء العمل: 18/11/2001 

- المرحلة الثانية: (ازالة حقول الالغام) 
* مساحة منطقة العمل: 472 كيلومترا مربعا. 
* تاريخ بدء العمل: - شركة "ماينتك" 6/5/.2002 
- شركة "باكتك" 26/5/.2002 
* عدد حقول الالغام المعروفة 306 حقول. 
* عدد حقول الالغام الملغاة (معلومات غير صحيحة): 26 حقلا. 
* عدد حقول الالغام التي تم اكتشافها (معلومات غير موجودة) 16 حقلا. 
* عدد الالغام التي تم تنظيفها: 90 حقلا منها 73 اجريت عليها ضمان جودة النوعية. 
* عدد الالغام 11526 لغما مضادا للاشخاص (تم تعطيلها). 
* المساحات المنظفة: 1.900.000 متر مربع. 
* المناطق التي تم العمل فيها: بيت ياحون - برعشيت - محيبيب - بنت جبيل - ميس الجبل - بني حيان - رب الثلاثين - المطل - عيتا الجبل - الطيري - حداثا - الطيبة. 

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved