Bint Jbeil Home

English


 
"ماين-تك" مستمرة في إزالة الألغام
نظفت 99 حقلاً في مرجعيون وبنت جبيل

 

النهار  (الإثنين، 16 كانون الأول / ديسمبر 2002)

رونيت ضاهر

 

- بنفسجي: حقول انجز تنظيفها وتسليمها (61) - بيج: حقول انجز تنظيفها وتنتظر تسليمها (1) - رمادي: مناطق معلقة (1) - احمر: مناطق ملغاة (12) - اخضر: مناطق استبدلت (2) - ازرق: مناطق تشهد اعمالاً (1) - اصفر: مناطق تنتظر المعاينة (0) خريطة اعدتها "ماين - تك" عن عملها في قضاء بنت جبيل.

     بعد سبعة اشهر على بدء شركتي "ماين - تك" و"باكتيك" العالميتين عملهما في ازالة الالغام في المناطق الجنوبية الحدودية ضمن "مشروع التضامن الاماراتي" لنزع الالغام من الجنوب، تم حتى الآن ازالة اكثر من 18 الف لغم. 

عاملان في "ماين - تك" امام احد الحقول المزروعة بالالغام
 

استعانة بآليات مضادة للألغام

ومشروع ازالة الالغام الذي تموله الامارات بالتنسيق مع الامم المتحدة والحكومة اللبنانية اطلق اواخر العام الماضي، وقسّم مراحل عدة. بدأت الدراسة ميدانية واعداد خرائط وضعها الفريق التابع للامم المتحدة، ثم اسند المشروع الى شركتي "ماين - تك وباكتيك". على هذا الاساس قسمت المنطقة الحدودية اربعة اقسام، الاول والثاني يشمل القرى المحيطة بالناقورة وصولا الى بنت جبيل، وتولت باكتيك ازالة الالغام في هذه المنطقة، اما "ماين - تك" فقد تولت القسمين الثالث والرابع اي قرى قضاءي مرجعيون وبنت جبيل، حيث انجزت الشركة نحو 70 في المئة من العمل المقرر بعدما باشرت في اوائل ايار وتواصل عملها بموجب الاتفاق حتى سنة .2004 

وقال المدير العام لـ"ماين- تك" في لبنان ماكس ديك في حديث الى "النهار" ان "الشركة سلمت حتى الآن الى الحكومة اللبنانية 88 حقلا (من المنطقتين 3 و4) خالية تماما من الالغام، فيما لا يزال لديها 184 بينها 29 لم تكن مدرجة في الخرائط التي قدمتها الامم المتحدة". 

تتبع "ماين - تك" خرائط الامم المتحدة لمعرفة حقول الالغام. لكن تعديلات كثيرة قد تطرأ على الارض مثل الغاء بعض الحقول او تأجيل العمل في اخرى لسبب ما، كما انه يتم احداث حقول جديدة بناء على اخبار من بعض الاهالي. ولكن ذلك مقرون بموافقة الامم المتحدة. وهناك امثلة كثيرة مثل بيت ياحون وبرعشيت وبالاوين، حيث كانت الخرائط تشير الى خمسة حقول بينما اكتشف 16 حقلا". 

وبهدف تنظيم عملية ازالة الالغام قسمت المناطق حقولا بحيث تم احصاء نحو 300 حقل. وكلما انتهى العمل في عدد منها يسلم الملف الى الامم المتحدة التي تأكد من خلوّها الكامل من الالغام ثم رفع تقريرها الى المكتب الوطني لنزع الالغام التابع للجيش ليصادق عليه. 

وعلى صعيد الخرائط، هناك ثلاث الاولى تشمل المنطقة 3 التي اشرنا اليها، وفيها اسماء القرى التي تزنرها الالغام، والوان الحقول التي تم تنظيفها او الغاؤها او لا يزال العمل جاريا فيها. والثانية وتشمل المنطقة 4 والثالثة وتتضمن ايضا المنطقة 4 وتظهر فيها منطقة الخيام والوزاني وقد احدثت اخيرا". 
 

"الخط الازرق" احمر 

     موانع عدة تحول دون ازالة الالغام في بعض المناطق. وقال ديك ان "هناك حقولا لا يسمح بازالة الالغام منها، وهي الاراضي المحيطة بالخط الازرق الفاصل بين الاراضي اللبنانية والاسرائيلية، علما انها مزروعة في شكل كثيف". 

ومن العراقيل ايضا الطقس ووجود العديد من المنحدرات في المنطقة، مما يؤدي الى انزلاق التربة. 

يبلغ عدد العاملين في "ماين - تك" نحو 200 شخص بينهم 62 لبنانيا. واوضح ديك ان "المعدات التي يستخدمونها في عملهم استقدمت من زيمبابوي. وكذلك بالنسبة الى الكلاب المدربة على اكتشاف اماكن الالغام ويبلغ عددها 20". 

ويتوزع افراد "ماين - تك" على ثلاث مجموعات، الاولى في القليعة، والثانية في الخيام. والثالثة في مركز القيادة الذي يعطي التوجيهات في بلدة الطيبة.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2001 bintjbeil.com . All rights reserved