Bint Jbeil Home

English


 
الاجتماع الدولي لمجموعة نزع الألغام:
يلزمنا 10 سنوات

 

السفير  (الأربعاء، 28 أيـار «مـايو» 2003)

 

     قال وزير الدفاع محمد حمود ان الحكومة تسعى الى تعزيز قدرات الجيش اللبناني ليشارك في نزع الالغام في منطقة “الخط الازرق” في الجنوب اللبناني “وهذا يتطلب منا مضاعفة عدد العناصر وتزويدها بالمعدات اللازمة لتقوم بعملها بشكل جيد”. 

ترأس حمود، امس، الاجتماع الدولي العام الخامس لمجموعة الدعم الدولي لنزع الالغام في الجنوب اللبناني في مقر “الاسكوا” في بيروت بحضور سفراء الولايات المتحدة، بريطانيا، هولندا، السعودية، الامارات، روسيا وعدد من الدول المشاركة التي تدعم لبنان في مجال نزع الالغام. 

ناقش المشاركون في الاجتماع التقدم الذي تحقق على صعيد نزع الالغام واستمعوا الى تقارير من ممثلي البلدان المانحة حول الدعم التي قدمته لأنشطة نزع الالغام في لبنان على ان تقوم الامم المتحدة وسويسرا واليونان والنروج وغيرها بتقديم تقارير حول التقدم المحرز نتيجة لمساهمتها في عملية نزع الالغام، كما سيتم تقديم تقرير حول التقدم في مشروع “عملية التضامن الاماراتي” التي قدمت بموجبها الامارات العربية المتحدة 50 مليون دولار لتمويل مشاريع نزع الالغام في الجنوب اللبناني. 

وتحدث في الاجتماع ممثل دولة الامارات ومدير برنامج الامارات لتزع الالغام في الجنوب الرائد علي رشيد الحوسني فقال: “تشكل مجموعة الدعم الدولي لنزع الالغام ملتقى لتعاون ولتأكيد الرغبة المشتركة لكل المعنيين لتوحيد الجهود من أجل ان يتخلص لبنان من كل الالغام”. وأشار الى ان الرقم التقريبي للالغام هو 550 ألف لغم في مساحة تبلغ حوالى مئة كيلومتر مربع في الجنوب اللبناني “وحسب تقديراتنا يلزمنا مع قدراتنا الحالية بين 7 و10 سنوات لتنظيف كل حقول الالغام المتبقية في كل لبنان”. 

وتحدث مسؤول نزع الالغام في الامم المتحدة في الجنوب غريغ ليستزوم فأشاد بالتعاون القائم بين العاملين في نزع الالغام. وقال الناطق باسم الامم المتحدة في لبنان نجيب فريجي ان ممثل الامين العام للشرق الاوسط تيري رود لارسن حضر الاجتماع مع ممثل الامين العام للامم المتحدة في الجنوب ستيفان دي ميستورا منوهاً بالتعاون الثلاثي بين الامم المتحدة والدول المانحة ولبنان في تحويل نزع الالغام الى مشاريع إنمائية يكون فيها الاثر الايجابي على سكان المناطق الجنوبية خصوصاً ولبنان بشكل عام.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2003 bintjbeil.com . All rights reserved