Bint Jbeil Home

English


 
"شجرة مكان كل لغم"
في ميس الجبل

 

المستقبل  (الثلاثاء، 17 حزيران «يونيو» 2003)

 

     نظمت بلدية ميس الجبل احتفالاً في مناسبة اطلاق مشروع تشجير حقول الألغام التي خلفها الاحتلال الاسرائيلي في محمية أرض الشهداء في البلدة.

والمشروع تموله الحكومة الهولندية، بالتعاون مع وزارة البيئة ومكتب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دي ميستورا، ويجسد الشراكة المثمرة بين لبنان والمجتمع الدولي في التعاون تحت شعار شجرة مكان كل لغم.

أقيم الاحتفال في أرض المحمية وحضره دي ميستورا والسفير الهولندي في بيروت جان بيي كليوج دو زوان وممثل السفارة الاماراتية خالد المعلم.

بعد كلمة ترحيب من رئيس بلدية ميس الجبل د. محمد حجازي، شكر فيها كل الأيادي البيضاء التي ساهمت في غرس مساحة المحمية التي تبلغ مئة دونم، تحدث السفير الهولندي مشيراً الى أن حكومة بلاده وافقت على تقديم مبلغ أربعين ألف دولار للمشروع الهادف الى الحفاظ على البيئة في هذه المنطقة وإزالة الألغام التي تؤخر عملية انمائها.

وتحدث دي ميستورا فشكر دولة الامارات العربية والتعاون الدولي والجيش اللبناني وكل الجهود الأخرى التي أثمرت نزع ما لا يقل عن سبعين ألف لغم.

وأمل "أن يكون لدى سكان المناطق الجنوبية كلهم العزيمة كأبناء ميس الجبل، لنقوم بمشاريع دائمة في سبيل انماء وتطوير المنطقة"، داعياً الى رعاية المشروع لتبقى المساحة الخضراء صورة جميلة تعكس ارادة أبناء الجنوب وتعلقهم بأرضهم.

وتحدث ممثل الوزير فارس بويز رئيس مصلحة التوعية والارشاد انطوان غريب، فرأى "أن زرع شجرة في مقابل كل لغم يتم انتزاعه هو رد حضاري على العدوان الذي عانته المنطقة ومواجهة لجرح لا يزال ينزف من مخلفات الاحتلال الاسرائيلي، وأدى الى اعاقة معظم المشاريع الانمائية".

بدوره، رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج مسعد قال: "ان على الشريط الحدودي فقط يوجد أكثر من ألف حقل ألغام تحوي على نحو 250 ألف لغم مضاد للأشخاص وأكثر من عشرة آلاف لغم مضاد للآليات".

ودعا مسعد الى التعاون الوثيق مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والمؤسسات المحلية والجمعيات الأهلية، لمجابهة "الأشباح الخفية المزروعة على مساحات شاسعة ضمن المناطق الآهلة والزراعية".

بعد ذلك قام دي ميستورا ومسعد وحجازي والسفير الهولندي بزرع شجرة عند مدخل المحمية.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2003 bintjbeil.com . All rights reserved