Bint Jbeil Home

English


 
تخريج 46 عسكرياً في التمريض وترويض كلاب الالغام
باتل: 150 الف متر مربع نظفت في لبنان

 

النهار  (الجمعة، 4 تموز «يوليو» 2003)

ادمون شديد

 

السفير الأميركي باتل
السفير باتل يسلم احد العسكريين شهادته، وبدا العميد مسعد الى جانبه

     احتفلت قيادة الجيش بتخريج 46 عسكريا انهوا دورات تدريبية اميركية في مجال ترويض كلاب كشف الالغام وفي التمريض وفي استخدام كاسحة الالغام Armtac1، خلال احتفال اقامته في ثكنة عصام شمعون - النبطية امس في حضور السفير الاميركي فنسنت باتل ورئيس المكتب الوطني لنزع الالغام العميد جورج مسعد ممثلا قائد الجيش العماد ميشال سليمان وعدد من المسؤولين العسكريين واركان من السفارة الاميركية. 
 

باتل 

والقى باتل كلمة قال فهيا ان "الولايات المتحدة خصصت 500 مليون دولار منذ عام 1993 لبرامج نزع الالغام الدولية، بما يشمل الابحاث ومساعدة الناجين"، وعبر عن سروره "بازالة الغام من مساحة تبلغ 150 الف متر مربع في لبنان، مما جعل تلك الاراضي آمنة وصالحة للاستعمال المنتج"، مذكرا بانه "حتى اليوم قتلت الالغام الفا و119 شخصا في لبنان وجرحت الفا و676". 

وعرض مخطط السفارة الاميركية لنزع الالغام "الذي يشمل برنامجا في جزين تشرف عليه الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID من اجل تعزيز الوعي والوقاية من الالغام بالاضافة الى قانون الوكالة لمساعدة ضحايا الالغام وهو عبارة عن نشاطات مختلفة لرفع مستوى دخل مصابي الالغام ولتحسين حياة عائلاتهم الاقتصادية والاجتماعية. هذه النشاطات تشمل تربية النحل وانتاج البيض الطازج وزراعة الاعشاب العطرية". 

وقال: "للمرة الاولى منذ عام 1999 يشمل المخطط تمويلا من مكتب المساعدات الانسانية في حالات الكوارث التابع لوزارة الدفاع الاميركية. ويقوم مركز القيادة الاميركية في اوروبا European Command بتأمين العناصر ومعدات عسكرية لتدريب مكتب نزع الالغام في الجيش على تقنيات نزع الالغام". 

ولفت الى ان "السفارة الاميركية تعمل مع مكتب التعليم الدولي وشبكة الابحاث The International Education and Resarch Network لتعزيز الوعي والوقاية من الالغام بين الاولاد وخصوصا الذين يقطنون في جنوب لبنان"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة اشترت ايضا معدات طبية ومعدات للحماية الشخصية لتزويد ست سيارات اسعاف تويوتا رباعية". واعلن انه "سيتم خلال هذا الصيف الانتهاء من برنامج الكشف على الالغام بواسطة الكلاب، وبذلك تكون الولايات المتحدة قد قدمت الى الجيش اللبناني 18 كلبا لكشف الالغام". 
 

مسعد 

تلاه العميد مسعد بكلمة قال فيها: "هذا الاحتفال يمثل النهاية والبداية، وهو علامة على انتهاء مرحلة التدريب في هذه المجالات الثلاثة وبداية بناء قدرة ذاتية للجيش اللبناني في هذه المجالات. ومن هذا المنطلق سنشهد انجازات مميزة للفريق". ولفت الى انه "اصبح لدينا قدرات في مجال كسح الالغام بوسائل ميكانيكية وفي اتجاه بناء قدرات ذاتية اكبر، وقد تلقينا افضل تدريب في مجال ممرضين لاسعاف المصابين من حقوق الالغام، وهي ضرورية لتقوية قدراتنا في مجال التمريض". 

واشاد "بالدور الذي قدمته شركة رونكو ومكتب التعاون العسكري في السفارة الاميركية"، داعيا الى "ان يكونوا صمام الامان في نزع فتيل هذه الالغام التي تحيط بالقرى والبلدات وتنذر بالحاق اصابات متزايدة بين المواطنين، لذا علينا ان نحفظ ارضنا ونسعى الى تجنيب المواطنين القدر الكبير من عدم اصابتهم بأي لغم". 

ثم وزع باتل ومسعد الشهادات على العسكريين المتخرجين. 

يُشار الى ان الدورة التدريبية التي خضع لها العسكريون اشرفت عليها شركة "رونكو"، بالتعاون مع مكتب التعاون العسكري في السفارة الاميركية. 

* استقبل محافظ النبطية محمود المولى في مكتبه في السرايا الحكومية في النبطية مدير فريق العمل لنزع الالغام عصام الزين، بعد انتقال عمل الفريق الاماراتي المتخصص بنزع الالغام الاسرائيلية من القطاع الشرقي الى منطقتي فرون والغندورية. وعرض معه تحديد البقع المزروعة بالألغام الاسرائيلية لنزعها.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2003 bintjbeil.com . All rights reserved