Bint Jbeil Home

English


 
افتتاح مؤتمر
"مصابي الألغام في لبنان"

 

المستقبل (الثلاثاء، 2 كانون أول «ديسمبر» 2003)

 

     إفتتح وزير الدفاع محمود حمود، ممثلاً رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، في قصر الأونيسكو قبل ظهر أمس، أعمال مؤتمر"مصابي الألغام في لبنان: واقع وحلول"، الذي تنظمه اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام ـ المكتب الوطني لنزع الألغام، بدعم من "جمعية الانسانية العالمية" و"جمعية المساعدات الشعبية النروجية" و"الصندوق الدولي للتأهيل".

حضر حفل الافتتاح النائب علي بزي ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير كرم كرم ممثلاً رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري ورئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج حسن ممثلاً قائد الجيش وسفير دولة الامارات محمد سلطان السويدي ونقيب الأطباء محمود شقير وممثلو هيئات أهلية ومنظمات انسانية دولية وعدد من مصابي الألغام.

قدّم للمؤتمر عضو اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام عفيف حايك تلاه رئيس اللجنة ناصر أبو لطيف الذي دعا الى مساعدة مصابي الألغام وقال: "ان المساعدة الأولى التي يجب أن تأتي من جانب المجتمع الدولي في موضوع الألغام على أرض لبنان هي المساعدة على انهاء الاحتلال الاسرائيلي لأنه أساس كل شيء وسببه".

ثم تحدّث العميد الركن سعد فعرض الآثار السلبية الناتجة من مشكلة الألغام مشيراً الى أن عدد ضحاياها في لبنان قارب أربعة آلاف.

من جهته، رأى الوزير حمود "ان انسحاب اسرائيل من أرضنا في أيار عام 2000 كان انسحابا ملتبساً اذ انها خلفت وراءها مئات الألوف من الألغام الأرضية وآلاف غيرها من القذائف غير المنفجرة".

واعتبر أن مشكلة الألغام في لبنان كبيرة جداً وتحتاج الى جهود مشتركة وأن الحكومة حريصة على انجاح المشاريع المتعلقة بالعمليات الانسانية لنزع الألغام وتقدر الدور الفاعل للمنظمات الأهلية والوزارات المختصة.

وأكد ان معركة ازالة ما تركته اسرائيل في أرضنا تستوجب بذل جهد استثنائي لتطهير الأرض.

ونوّه حمود بدور الدول الشقيقة وبمشاركة الأمم المتحدة التي لبّت نداء لبنان لمساعدته في مواجهة مشكلة الألغام لافتاً الى أن "مشروع التضامن الاماراتي" تمكن من ازالة نحو 55 ألف لغم على الرغم من امتناع اسرائيل عن تسليم الخرائط الخاصة بحقول الألغام.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2003 bintjbeil.com . All rights reserved