Bint Jbeil Home

English


 
فريق نزع الألغام يجتمع
وسفراء 25 دولة مساهمة

 

المستقبل (الخميس، 18 كانون أول «ديسمبر» 2003)

 

     عقد فريق الدعم الدولي لنزع الألغام في لبنان اجتماعاً في بيت الأمم المتحدة برئاسة وزير الدفاع محمود حمود وبحضور سفراء 25 دولة مانحة ومساهمة وداعمة في برامج نزع الألغام في لبنان وممثلين لثماني منظمات دولية وثمان لبنانية متخصصة في نزع الألغام.

وقال حمود: "ان لبنان يقدّر ويثمن دور البلدان التي ساعدت في تخليصه من جانب كبير من الألغام المضادة للأفراد، حتى أصبح نموذجاً دولياً في موضوع نزع الألغام.

وشكر الدول المانحة والمساهمة والداعمة للورشة اضافة الى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، وأكد ان سوريا لعبت دوراً مهماً في مجال ازالة الألغام من خلال مساهمة جيشها في منطقتي الجنوب والبقاع الغربي. وثمن دور الامارات العربية على مساهمتها الكبيرة في هذه الورشة والرعاية المباشرة من رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأكد انه تمت تغطية مساحة قدرها أربعة ملايين متر مربع من الألغام في جنوب لبنان وتم تسليمها الى أصحابها. ومع بداية العام المقبل، سيتم تسليم أرض نظيفة من الألغام الى أصابها في منطقة مرجعيون.

وأشار الى أن الولايات المتحدة الأميركية التزمت منذ انشاء المكتب الوطني لنزع الألغام بدعمه وتقديم الوسائل الضرورية اضافة الى التدريب على نزع الألغام. وشكر حكومات الدول المساهمة والمشاركة مثل النروج واليونان وإيطاليا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وأوكرانيا وروسيا وإسبانيا وأستراليا والدانمارك. كما شكر الدول التي قدمت العتاد لهذه الغاية مثل المملكة العربية السعودية والجمهورية الكورية والتشيك وألمانيا والصين واليابان وسويسرا والسويد وهولندا.

وشرح مدير مكتب نزع الألغام الوطني العميد جورج مسعد، انجازات مشروع نزع الألغام مؤكداً ان عدد الضحايا تقلص بنسبة كبيرة. وشدّد الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان ستيفان دي مسيتورا، على أهمية نجاح المشروع الثلاثي لمركز تنسيق نزع الألغام الذي يتخذ من صور مركزاً له بين الحكومة اللبنانية ودولة الامارات العربية المتحدة والأمم المتحدة.

وقال مدير برنامج مركز نزع الألغام كريس كلارك، ان النجاح في هذا المشروع يعني امكانية استعماله كمثال وتجربة في مشاريع نزع الألغام في أماكن أخرى في لبنان وفي العالم. وقال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ايف دي سان، ان نزع الألغام يكتسي أهمية خاصة في التنمية في لبنان.

ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic

 Copyright © 2003 bintjbeil.com . All rights reserved