Bint Jbeil Home
تفجير قنبلة كبيرة أميركية الصنع
في الجرمق
السفير (الجمعة، 16 تموز «يوليو» 2004)
كامل جابر

دخان القنبلة لحظة تفجيرها
فجرت المجموعة الاستشارية لنزع الألغام “ماغ” بعيد الثانية عشرة ظهر أمس، قنبلة أميركية الصنع (USA057LBM711) مجهزة بصاعق إسرائيلي؛ تزن نحو 340 كيلوغراماً؛ كانت طائرات العدو الإسرائيلي قد ألقتها قرب نهر الزهراني، أسفل بلدة عربصاليم، إبان الاجتياح الإسرائيلي للجنوب اللبناني عام 1982. 

حضر عملية التفجير التي تمت في سهل الجرمق، رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج مسعد ورئيس قسم العمليات في المكتب العقيد الركن قاسم جمّول ومدير العمليات التقنية في منظمة “ماغ” غاري فنتون؛ وراقبوا التفجير مع عدد من العاملين في “ماغ” والصحافيين عن بعد كيلو متر واحد.

وقامت حواجز الجيش اللبناني بقطع الطرقات المؤدية إلى سهلي الميذنة والجرمق، بعد إخلائهما من المزارعين، مدة ساعة ونصف الساعة؛ ولحظة التفجير الذي تم عن بعد دوى انفجار ضخم اهتزت له المنطقة بأكملها، ثم ارتفع دخان كثيف فوق السهل. بعدها قام خبير التفجير بالكشف على مكان تركيز القنبلة الضخمة للتأكد من إتمام المهمة. 

يذكر انها المرة الأولى، التي تفجر فيها المجموعة قنبلة بهذا الحجم؛ ومن المقرر أن تفجر واحدة مماثلة، ملقاة من الطائرات الإسرائيلية، عثرت عليها المجموعة قرب بلدة عرمتى، قبل نهاية الشهر الحالي.
ألـغــام

    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic