التعليمات التطبيقية لقانون إعفاء المغتربين من خدمة العلم

(الأربعاء، 13 حزيران 2001)


عممت قيادة الجيش التعليمات التطبيقية للقانون الرقم 310/2001 المتعلق بتعديل قانون خدمة العلم لجهة منح الاعفاء الموقت للبناني المقيم خارج لبنان، بموجب اقامة رسمية واعفائه نهائيا اذا مضى على اقامته في الخارج خمس سنوات، وتضمنت هذه التعليمات شروط وآلية الاستفادة من الاعفاء الموقت والاعفاء الدائم وطريقة تقديم الطلبات والمستندات المطلوبة في كل نوع من الاعفاء. ودعت قيادة الجيش الراغبين بالاستفسار عن اي من الفقرات الواردة في التعليمات الى مراجعة مديرية التعبئة في اليرزة او اقسام التعبئة في قيادات المناطق العسكرية اما بالحضور او الاتصال الهاتفي على الارقام التالية: 

  • مديرية التعبئة 422244/01. 

  • قسم تعبئة منطقة الشمال 381602/06. 

  • قسم تعبئة منطقة جبل لبنان 951271/05. 

  • قسم تعبئة منطقة بيروت 700994/01. 

  • قسم تعبئة منطقة الجنوب 735616/07. 

  • قسم تعبئة منطقة البقاع 901155/08. 

وفي التفاصيل جاء: 

1 منح الاعفاء الموقت للمقيم خارج لبنان بموجب اقامة رسمية: 

11 شروط وآلية الاستفادة: 

يستفيد من الاعفاء الموقت المدعو المقيم في الخارج بموجب اقامة رسمية بعد مضي سنة على الاقل على هذه الاقامة، وقبل اتمامه الخمس سنوات. 

يؤجل المستفيد لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد بعد تقديمه المستندات المطلوبة. 

يتم التجديد في حال استمرار اقامة المدعو في الخارج بعد تقديم مستندات جديدة وبعد التأكد من عدم تواجده في لبنان لاكثر من ثلاثة اشهر متواصلة او متقطعة عن فترة التأجيل السابقة. ويفقد حقه بالتأجيل اذا زادت مدة اقامته في لبنان عن المدة المذكورة. 

12 تقديم الطلبات: تقدم الطلبات الى اقسام التعبئة في المناطق بواسطة السفارات اللبنانية وفق الانموذج المحدد والتي بدورها تحيلها الى قيادة الجيش اركان الجيش للعديد مديرية التعبئة. 

13 المستندات المطلوبة: 

131 افادة عن الاقامة في الخارج صادرة عن المراجع التالية: 

افادة صادرة عن المرجع الرسمي المختص في بلدة الاقامة (وزارة الداخلية، دائرة الهجرة، الأمن العام، الشرطة... الخ) تظهر بوضوح تاريخ بدء الاقامة ومدتها ونوعها، مصدقة من المراجع المختصة ومن القنصلية اللبنانية العامة المعتمدة. 

افادة صادرة عن القنصلية اللبنانية العامة في بلد الاقامة وفق الانموذج المحدد، مرفقة بالاوراق الثبوتية المقدمة (مثلا: افادات دراسية، افادات عمل... الخ) تدوّن عليها كافة المعلومات المطلوبة. 

132 ابراز جواز سفر او جوازات السفر اللبنانية والاجنبية المستعملة خلال فترة الاقامة المصرح بها للاطلاع على تواريخ الدخول والمغادرة، في حال تعذر ابراز جواز السفر لاي سبب كان، يستعاض عن ذلك بافادة صادرة عن المديرية العامة للأمن العام اللبناني او الدوائر المختصة في بلد الاقامة تظهر كافة حركات الدخول والصادرة خلال فترة الاقامة المصرح بها. 

2 منح الاعفاء النهائي للمقيم خارج الاراضي اللبنانية ومضى على اقامته في الخارج خمس سنوات: 

21 تحديد المستفيدين وآلية منح الاعفاء: يستفيد من هذا الاعفاء كل مدعو تنطبق عليه احدى الحالات التالية: 

المدعو المقيم في الخارج بموجب اقامة رسمية ومضى على اقامته المتواصلة خمس سنوات وما فوق. 

المدعو المقيم في الخارج بموجب اقامة رسمية ومضى على اقامته في الخارج خمس سنوات وما فوق ودخل الى لبنان قبل ثلاثة اشهر على الاكثر من تاريخ 10/4/2001 (تاريخ نشر القانون 310/92001) ولا يزال. 

المدعو المقيم في الخارج بموجب اقامة رسمية والمؤجل لهذا السبب بعد تأجيلات متتالية لحين بلوغ مجموعة مدة اقامته في الخارج خمس سنوات. 

22 تقديم الطلبات: تقدم طلبات الاعفاء النهائي مباشرة الى مديرية التعبئة والتي تقوم باستصدار قرارات الاعفاء بعد تقديم المستندات المطلوبة والاطلاع على جوازات السفر والملفات المحفوظة لديها، والتقصي عند الاقتضاء. 

23 المستندات المطلوبة: مماثل لما ورد في الفقرة اعلاه.   


http://www.lebarmy.gov.lb

 

 

 

 

Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic