ندوة في بنت جبيل عن دور المؤسسات الأهلية
في البناء والتنمية


(الإثنين، 25 حزيران 2001)

وضـاح جمعة - بنت جبيل

تحت عنوان دور المؤسسات الأهلية في البناء والتنمية في منطقة بنت جبيل عقد في مقر الرابطة الثقافية الاجتماعية لأبناء بنت جبيل لقاء تلبية لدعوة رابطتها الثقافية بالتعاون مع النادي الثقافي الاجتماعي لأبناء عيناتا .

أفتتح اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني واعقب ذلك كلمة ترحيب باسم الرابطة ألقاها الأستاذ حسن بيضون عضو الهيئة الإدارية ، ثم تليت وجهة نظر حول واقع الجمعيات والأندية من قبل أمين سر النادي الثقافي في عيناتا الأستاذ علي ابراهيم، ومما قال ان "الجمعيات الاهلية والاندية الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني تمر بأزمة على صعيد دورها وعلاقتها بالمجتمع والسلطة، تتجه يوما بعد يوم نحو الانحسار وضعف التأثير مما يجعلها اقل فاعلية وانتاجية ويدفعها احيانا للتبعية للسلطات القائمة ان كانت اجتماعية او مدنية او دينية او رسمية، لذا فان هذا اللقاء - الحوار هو محاولة متواضعة للتداول في دور المؤسسات في هذه المنطقة وتفعيل حضورها ومشاركتها في تحصين مجتمع المقاومة والتحرير والمساهمة في خطة الأعمار والإنماء للمناطق المحددة واعادة العافية والتواصل الى مجتمعنا الذي عانى طوال ربع قرن من الاحتلال ونتائجه والبحث في ايجاد آلية للتنسيق بين الجمعيات والاندية على صعيد المنطقة". 

واكد ان هذه الجمعيات لن تكون بديلا من المؤسسات الرسمية او التنظيمات السياسية انما تساهم كل حسب قدراتها في إنجاح الخطة الإنمائية والاعمارية لتأمين الاستقرار الاجتماعي والدخل الملائم، أعقب ذلك تعقيبات ونقاشات . منها كلمة الدكتور محمد مسلم جمعة باسم الرابطة اذ ركز على أهمية العمل الجماعي ودور التنسيق والتعاون بين الأندية وهيئات المجتمع المدني في النهوض التنموي ، وراى  رئيس جمعية عين ابل الخيرية الاجتماعية الأستاذ يوسف الخوري صادر أهمية وجود خطة تحدد الحاجات وتقدم الاقتراحات والحلول والمشاركة الفعالة في المشاريع ، وتقييم الإنجازات ، وتكلم في اللقاء قائد كشافة التربية في لبنان الأستاذ الياس عجاقة فطالب بتشجيع أبنائنا على الانخراط والعمل المشترك وكسر الحواجز الموجودة.

أما رئيس جمعية دبل الخيرية الأستاذ نسيم ناصيف طالب بتأليف لجنة لمراجعة وزارة الشؤون الاجتماعية ومطالبتها بالقيام بمشاريع إنمائية وكذلك مجلس الجنوب.

الأستاذ علي يوسف الذي تحدث بأسم الجمعية الثقافية الاجتماعية لابناء حانين ، أشار الى أهمية دور الناس في العمل لحل مشاكلهم ، وتأمين مصالحهم مباشرة وبقدراتهم الذاتية من خلال التعاون فيما بينهم واهمية شعور الناس بلذة المشاركة والإنجاز واذكاء ذلك الشعور ….

النائب السابق حسن علوية رأى ان الارادات التي حررت الجنوب قادرة على التنمية ، وركز على دور البلديات …

الأستاذ بلال شرارة رئيس الحركة الثقافية في لبنان وجد بان الدولة ما زالت غائبة ، ولفت الى اهمية الاطلاع على المسح الموجود في مجلس الجنوب ومجلس الإنماء والأعمار واكمال النقص فيه ، وهذا يساهم في تنفيذ المشاريع ومراقبتها.

في نهاية اللقاء شكلت لجنة تنسيق تضم جميع الجمعيات والنوادي التي شاركت في اللقاء وهي : 

  1. الرابطة الثقافية الاجتماعية لابناء بنت جبيل

  2. النادي الثقافي الاجتماعي في عيناتا

  3. مركز وزارة الشؤون الاجتماعية في  بنت جبيل

  4. كشافة التربية الوطنية

  5. جمعية عين ابل الخيرية

  6. ندوة رميش

  7. الجمعية الثقافية الاجتماعية  لابناء حانين 

  8. الجمعية الخيرية في عيناتا

وحضر اللقاء ممثل للاتحاد العمالي العام السيد كاسترو عبدالله. 

 
 
 

 

 

Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic