قضية "جبل نفايات صيدا" تتفاعل
موسى: الروتين يؤخر الحل


السفير (الإثنين، 25 حزيران 2001)


محمـد صـالح

تحولت قضية “مكب جبل النفايات” في صيدا الى قصة “إبريق الزيت” ولم تجد بعد حلا لها برغم كل الوعود التي اطلقها ويطلقها المسؤولون، وبرغم الانذارات والتحذيرات التي اطلقها رئيس بلدية صيدا هلال قبرصلي من انه سيقفل المكب بوجه نفايات بلديات منطقة صيدا، لأنه “لم يعد يتسع لأية نفايات وبلغ الخط الأحمر بيئيا” وانه “بات مصدر خطر حقيقيا على الانسان في منطقة جنوبي صيدا” كما “على الثروة السمكية” والهواء. 

وتفاعلت هذه المسألة ضمن صيدا بعد اثارتها من على منبر المجلس النيابي مؤخرا من قبل النائب مصطفى سعد. وتحركت وزارة البيئة وجمعت اوراقها المتعلقة بالموضوع بالتنسيق مع محافظ الجنوب وبلدية صيدا، وكانت مع القضايا البيئية في صيدا والجنوب محور الاجتماع الذي عقد السبت في سراي صيدا الحكومي بين وزير البيئة الدكتور ميشال موسى ومحافظ الجنوب فيصل الصايغ ورئيس بلدية صيدا المهندس هلال قبرصلي، حيث تركز البحث في مشكلة المكب المتفاقمة والحلول الجارية لمعالجتها لجهة تأمين مكان بديل ريثما يتم انشاء معمل عصري وحديث. كما جرى استعراض المراحل التي تتطلب ذلك بدءا بتحويل المنطقة الى صناعية مرورا بالاستملاكات وصولا الى بدء التنفيذ. 

واوضح موسى ان معالجة مشكلة مكب النفايات في صيدا قطعت أشواطا كبيرة لكنها ما زالت بحاجة الى بعض الوقت بسبب الروتين الإداري. 

وقال في تصريح له عقب الاجتماع: منذ فترة طويلة جدا نسعى الى حلول جذرية لهذه المشكلة، ونحن نعمل على حل اساسي يتمثل بإقامة معمل عصري يكون الأول في لبنان، للنفايات لتدويرها من اجل استخراج اسمدة زراعية، وهذا الموضوع قطع مراحل عديدة وبتنا في مرحلة متقدمة لجهة الاستملاكات من قبل اتحاد بلديات صيدا الزهراني وننتظر بعض المراسيم التنفيذية لذلك وهي على كل الاحوال ستأخذ بعضا من الوقت نتيجة الروتين، وهذا أمر طبيعي. 

أضاف: ريثما يتم ذلك، فنحن نسعى الى حلول مؤقتة عبر تأمين مكان بديل لرمي النفايات بدلا من المكب الذي لم يعد قادرا على الاستيعاب. الا ان تأمين المكان البديل ليس سهلا لأنه سيكون برضى الأهالي ووفق مواصفات بيئية معينة، إذ ليس المطلوب اليوم رمي النفايات كيفما كان وفي أي مكان قد يسبب ضررا. وهذا ما يحتاج الى المزيد من الوقت.

 

مشروع نفايات بنت جبيل

 
 

 

 

Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic