بري ونصر الله سيوقعان اتفاقاً بين أمل و حزب الله
لخوض الإنتخابات البلدية في المناطق المحررة توافقياً

بلدية النبطية: بدر الدين يؤكد أن استقالته غير واردة الآن وأصدقاؤه يرفعون يافطات تأييداً له

بلدية صور: الرئيس المنتخب عبد المحسن الحسيني يؤكد أن المقر الجديد سينجز خلال أيام


اللـواء (الأربعـاء، 4 تموز 2001)

هيثم زعيتر

لم تمنع قرقعة السلاح على الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين المحتلة وخاصة في مزارع شبعا المحتلة.. ولا سحب الدخان المتصاعدة جراء العدوان الإسرائيلي على محطة الرادار السوري في البقاع، الإنشغال بمتابعة مختلف الملفات الجنوبية، ولا سيما منها البلدية التي علا ضجيج خلافاتها في أكثر من مدينة ومكان بعد مرور ثلاث سنوات على هذا الإستحقاق الديمقراطي.. وذلك على الرغم من دقة المرحلة وخطورتها بعدما تكشفت نوايا رئيس وزراء العدو آرييل شارون لجرِّ المنطقة الى حرب مفتوحة هرباً من المأزق الداخلي نتيجة استمرار الإنتفاضة الفلسطينية.

وبقيت بعض البلديات في الجنوب تترنح تحت وطأة الخلافات حيناً، والتهديد بالإقالة أحياناً، وصولاً الى الإستقالة والمداورة أحياناً أخرى، وخاصة في البلديات الرئيسية مثل مدينتي النبطية وصور، حيث مازالت الأولى تعيش مأزق الخلافات، والثانية انطلقت عجلة عملها مجدداً بعد استقالة الرئيس السابق الحاج حسين قشور وانتخاب رئيس جديد هو الحاج عبد المحسن الحسيني أبو ضافر ..

وبين هاتين المدينتين توزع الكثير من الخلافات على البلديات، حيث رأى البعض أنها الفرصة المناسبة لتصفية حسابات سياسية أو انتخابية أو اجتماعية، فدبت المعارك التي من المتوقع أن تُحسم نتائجها في موعد أقصاه نهاية شهر تموز الجاري..

وما يُمكن قوله ميدانياً على أرض الواقع أن قضية البلديات تحوَّلت الى حديث مختلف أبناء الجنوب، وبات على ألسنتهم لما للبلديات من دور هام ورائد في تسهيل معاملاتهم وأمور حياتهم، وفق حقوق وواجبات يجب أن تكون لخدمة الناس، كل الناس.. بغض النظر عن انتمائهم السياسي، لا أن تتحول الخلافات الى وبال عليهم ينكد حياتهم ويعقد أمور عيشهم.

وبهذا المعنى تقول مصادر جنوبية مطلعة إن التنافس يجب أن يكون على خدمة المواطنين ومصالحهم لا على المناصب التي هي في الأصل تكليف وليست تشريفاً.

ورأت هذه المصادر أن حجم الخلافات التي ظهرت في بعض البلديات الجنوبية يدل بوضوح على مدى الرغبة في اصلاح الأمور أولاً، وبالتالي يشير الى عمق الخلافات التي انتجتها هذه الإنتخابات بين قوى قوية تقاسمت المجالس ولم تستطع التجانس في ما بين بعضها البعض، فانقلبت على ذاتها، وفجرت خلافات، الجنوب وأهله بغنى عنها في ظل التهديدات الإسرائيلية والركود الإقتصادي والضائقة الحياتية.

وأكدت هذه المصادر انه على الرغم من أن هذه الخلافات تبدو في معظمها زوبعة في فنجان، إلا أنها سرعان ما يمكن أن تنتهي سريعاً، حيث أن المؤشرات هي نحو توافق جديد لخوض الإستحقاق البلدي في المناطق المحررة في نهاية شهر أيلول المقبل بين القوتين الرئيسيتين في الجنوب حركة أملْ و حزب اللـه ، تماماً كما حصل في الإستحقاق النيابي السابق للعام 2000 ، وذلك تحت شعار: وأد الفتنة وعدم افساح المجال أمام أي اختراقات إسرائيلية لشق وحدة الصف الداخلي من خلال التنافس الإنتخابي، ومنعاً لمحاولات الفتنة ووأداً للإشكالات التي تحصل بين مناصري الطرفين.

وتأكيداً لما كشفته اللــواء ونشرته في عدد لـواء صيدا والجنوب يوم الأربعاء الماضي، فقد أوضحت مصادر مطلعة أن مسودة الإتفاق على التوافق باتت جاهزة بعد سلسلة من اللقاءات والإجتماعات بين عدد من مسؤولي الطرفين.،ولكن الإتفاق النهائي والإعلان عنه مازال ينتظر لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري بوصفه رئيساً لحركة أملْ والأمين العام لـ حزب الله السيد حسن نصر الله للتوقيع عليها، فضلاً عن التطرق الى العلاقة بين الطرفين.

فما هو واقع حال البلديات الجنوبية، وما هو جديدها؟!

 

النبطية

 في بلدية النبطية، (التي تضم 21 عضواً): مازالت الخلافات مدار جدال، في ما بقي الوضع في البلدية على ما هو عليه يراوح مكانه، ولم يتقدم رئيس البلدية الدكتور مصطفى بدر الدين باستقالته تاركاً الأمور مفتوحة على كل الإحتمالات حتى المهلة القانونية المحددة له بعد انتهاء ثلاث سنوات على توليه رئاسة البلدية والتي تنتهي في 23 تموز الجاري.

وفي هذا الإطار، رفعت في عدد من شوارع وأحياء مدينة النبطية يافطات مؤيدة للدكتور بدر الدين منها: من البلدية الى البرلمان يا إبن النبطية البار ، حفظت البلدية رغم كل الصعاب ، بقيت الوفي، في زمن قل فيه الأوفياء ، ستبقى في قلب مدينة النبطية بأهلها ومجلسها البلدي مهما عصفت الرياح السياسية ، النبطية الصامدة، الرائدة المقاومة ضمير أهلها لا ينام .

من جهته، أكد الدكتور بدر الدين أن هذه اليافطات تؤكد على ثقة الناس به، مُشدداً على أن القضية سياسية وليست إدارية.

وتمنى للأعضاء المعارضين كل الخير لأن بلدية النبطية بعد مصطفى بدر الدين يجب أن يكتب لها النجاح، لافتاً الى أن الإستقالة غير واردة الآن.

كفرتبنيت

 الى جانب خلافات بلدية النبطية، ففي بلدية كفرتبنيت (التي تضم 15 عضواً): تقدم رئيس البلدية أدهم حسين طباجة مع أربعة أعضاء هم: فيصل حبيب نحلة، إبراهيم محمود شرف الدين، حسين علي زيتون ومحمد ياسين بطعن ضد نائب رئيس البلدية محمد حسن دغمان لطرح الثقة به.

وبالفعل، انعقدت جلسة داخل البلدية أدت لسحب الثقة من دغمان بعدما صوّت على ذلك الموقعون على الطعن، إضافة لكل من: علي أحمد زيتون، الدكتور فؤاد حسن طباجة وكمال أحمد فقيه .

وعلمت اللــواء أن هناك نية لانتخاب علي زيتون نائباً للرئيس، علماً انه نجح على لائحة حركة أملْ التي طلبت منه اتخاذ جانب الحياد.

القصيبة

 وفي بلدية القصيبة (التي تضم 12 عضواً): تسارعت الإتصالات السياسية لاحتواء الوضع داخل البلدية والسيطرة عليه في أعقاب الطعنين اللذين تقدم بهما كل من: رئيس البلدية قاسم محمد مهدي مع أربعة أعضاء لطرح الثقة بنائب الرئيس أحمد العبد سليمان الذي تقدم أيضاً بطعن ضد الرئيس مهدي مع أربعة أعضاء آخرين.

هذه المشاكل التي أرخت بظلالها دفعت رئيس البلدية الحاج قاسم محمد مهدي الى تقديم استقالته لمحافظ النبطية القاضي محمود المولى يوم أمس الأول (الإثنين) مع أربعة أعضاء آخرين هم: فضل محمد نزال، عباس علي جفال، حسن خليل مسلم ومحمد محمود مهدي .

وأكدت مصادر متابعة للوضع في بلدية القصيبة لـ اللـواء أن الإتصالات نجحت في ثني الرئيس مهدي والأعضاء الأربعة بالعودة والتراجع عن الإستقالة حرصاً على المصلحة العامة للبلدة، وقد تقدم المستقيلون بكتاب تراجع عن الإستقالة الى المحافظ المولى، حيث زاروه في مكتبه في السراي ليل الإثنين - الثلاثاء ووضعوه في صورة الأوضاع المستجدة في البلدية.

الشرقية

 بلدية الشرقية (التي تضم 12 عضواً): لم ترشح أي معلومات حول ما ستؤول إليه الأمور في البلدية بعدما تقدم سبعة من أعضائها بطعن ضد رئيسها الحاج حسين شعيب الذي التزم الصمت مؤثراً عدم الكلام بالموضوع.

دير الزهراني

بلدية دير الزهراني (التي تضم 15 عضواً): أكد أحد أعضاء البلدية لـ اللــواء أن رئيس البلدية حسن حسين جمول لم يقدم استقالته بالرغم من الطعن الذي تقدم به 9 من أعضاء البلدية طارحين الثقة به في 21 حزيران الماضي، مستغلاً مهلة الشهر القانونية.

وقال هذا العضو (الذي رفض الكشف عن اسمه): إن الأعضاء توافقوا على عقد جلسة طرح الثقة بالرئيس اليوم (الأربعاء) في مقر البلدية في دير الزهراني.

حاروف

بلدية حاروف (التي تضم 15 عضواً): تقدم رئيس البلدية الحاج نزيه أيوب باستقالته من البلدية الى المحافظ المولى، حيث وضع استقالته بتصرفه مع ثلاثة أعضاء آخرين هم: عبدالله حوماني، حسن إبراهيم الشامي وجعفر شاهين .

وتجدر الإشارة الى أن حزب الله كان رعى اتفاقاً في 27 حزيران 1998 في بلدية حاروف نص على المداورة في الرئاسة بين أيوب (الذي انتهت ولايته في 27 حزيران الماضي) وبين نائبه علي جميل عياش.

عين قانا

بلدية عين قانا (التي تضم 12 عضواً): وبعد تقديم رئيس البلدية حسن محمد ملاح إستقالته منذ اسبوع، لم يطرأ أي جديد بانتظار البت بالإستقالة من قبل المحافظ المولى، وتحديد جلسة لانتخاب رئيس جديد.

زبدين

 بلدية زبدين (التي تضم 12 عضواً): وبعد تقديم رئيس بلديتها الحاج أنيس قبيسي استقالته، فان الأنظار تتجه الى تحديد جلسة توافقية لانتخاب العضو علي حسين أيوب خلفاً لقبيسي وهذا ما تم الإتفاق ودياً منذ ثلاث سنوات.

أنصار

 بلدية أنصار (التي تضم 15 عضواً): وبعد تقديم رئيس بلديتها عبد الحسين الصعبي باستقالته الى محافظ النبطية منذ 10 أيام، وفيما لم يطرأ جديد فإن العضو محمد أحمد عاصي (أبو رشاد) سيتولى الرئاسة ودياً بعد اتفاق المداورة وبانتظار جلسة الإنتخاب.

صور

أما في صور: وبعدما انتهت مشكلتها، فإن بلدية صور تشهد ورشة عمل واسعة لتأهيل المقر المؤقت الجديد لبلدية صور بعد الحاجة الماسة لترك المقر الحالي والمؤقت أيضاً ، والذي يملكه رئيس البلدية السابق الحاج حسين قشور الذي كان قد قدمه لتزاول فيه أعمال البلدية، حيث يقوم المجلس البلدي، وباشراف الرئيس الحالي عبد المحسن الحسيني أبو ضافر ببناء وتأهيل مقر جديد مؤلف من مكتب لرئيس البلدية ومكتب لنائب الرئيس ومقر عام للجان البلدية وقاعة إجتماعات ومكاتب إدارية، وهذا يعني مقارنة مع المركز السابق، انه لم يزد شيئاً.

وأوضح رئيس البلدية الحسيني لــ اللــواء : أن المقر الحالي موجود وكافة المكاتب مكاتبنا، وأن الجهاز الاداري لم يتأثر أبداً بالتغيرات التي حصلت.

وأضاف: أذهب كل يوم الى مقر البلدية وأتابع كامل الأعمال، لكن المقر الجديد المؤقت سينجز بعد أقل من عشرة أيام.

معركة

هذا في صور، أما في بلدية معركة (التي تضم 15 عضواً): فقد أجل قائمقام صور حسين قبلان موعد انتخاب رئيس البلدية ونائبه للمرة الثانية، بعد طرح الثقة بالرئيس الحالي الدكتور سعد الله رومية ونائبه المهندس قاسم حجازي، من قبل تسعة أعضاء مقابل ستة أعضاء الى جانب الرئيس الحالي رومية.

وعلم أن هذا التأجيل يأتي في إطار السعي من قبل الجهات السياسية النافذة في بلدة معركة لإيجاد توافق كامل بين أعضاء المجلس البلدي على رئيس البلدية.

وذكرت مصادر أهالي البلدة أن ثمانية أعضاء استمروا بالمعارضة مقابل سبعة الى جانب الرئيس الحالي الدكتور رومية، في ما يتداول داخل جلسات وسهرات أهالي وفاعلياًت البلدة اسم محمد حسن رومية برئاسته، على أن يتولى منصب نائب الرئيس فؤاد سعد، بينما يصرّ آخرون على بقاء الدكتور رومية رئيساً للبلدية وتغيير نائبه المهندس حجازي بأحد الأعضاء من الطرف الآخر.

وقد عيّن القائمقام قبلان موعداً لانتخاب الرئيس ونائبه الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غدٍ (الخميس) في سراي صور الحكومي.

الشهابية

بلدية الشهابية: استقال عضو المجلس محسن بيضون قبل عقد جلسة الثقة التي نتج عنها تصويت ثلاثة عشر عضواً الى جانب الرئيس الحالي حسين علي قانصو ونائبه عبد الأمير رّقة.

وأكد رئيس البلدية قانصو انه بعد مضي ثلاث سنوات على عمل المجلس البلدي وطرح الثقة، فان المجلس البلدي يد واحدة من أجل خدمة الوطن والبلدة، وأن الأمانة التي حملنا إياها الأهالي ثقيلة وعلينا القيام بها على أكمل وجه.

برج الشمالي

بلدية برج الشمالي: عقد المجلس اجتماعاً في وقت سابق لتأكيد الثقة للرئيس الحالي المهندس الحاج خليل الزين ونائبه عدنان بدوي، بعد طلب طرح الثقة بالرئيس الحالي الزين من قبل خمسة أعضاء، تم التأكيد على رئاسة الرئيس الحالي الزين، ونائبه بدوي بحضور عشرة أعضاء، وغياب الأعضاء الخمسة الذين طالبوا بطرح الثقة.

وأشار رئيس البلدية الزين الى أن الأعضاء الخمسة غابوا عن الجلسة دون أي سبب يُذكر أو مبرر، وأن عمل المجلس لمصلحة البلدة قائم.

شحور

بلدية شحور: بقي الوضع على ما هو عليه بناء على نصيحة عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة بري (ابنة البلدة) وتوافق جميع أعضاء المجلس البلدي على رأيها، فغض النظر عن طرح الثقة بالرئيس كامل محمد فارس، حيث عاد عضو المجلس البلدي جواد أرزوني الى العمل داخل المجلس.

 

وأكد رئيس البلدية كامل فارس عدم وجود أي خلاف داخل المجلس، مشدداً انه قد سويت الامور كافة ونحن اليوم نعمل يداً واحدة.

قضاء صيدا

وفي قضاء صيدا، فان وضع البلديات يبدو أكثر هدوءاً واستقراراً من باقي المناطق الجنوبية، ولكن هذا لم يمنع وقوع عدة خلافات واشكالات وطرح الثقة ببعض الرؤساء ونوابهم بعد مرور ثلاث سنوات على اجراء الاستحقاق البلدي.

المية ومية

بلدية المية ومية: عقد المجلس البلدي المؤلف من 11 عضواً اجتماعاً في سراي صيدا الحكومي ترأسه أكبر الأعضاء سناً الياس موسى وحضره ثمانية أعضاء، بعدما تغيب اثنان بداعي السفر المأذون، وجرى انتخاب رئيس جديد بدلاً من يوسف جورج واكيم ونائب رئيس، ففاز بالتزكية لمنصب رئيس المجلس البلدي رفعات أبو سابا بينما فاز بالتزكية أيضاً لمنصب نائب الرئيس مروان ناهض.

كفرحتى

بلدية كفرحتى: حاول أحد الأعضاء ويدعى هاني حمية تقليب الرأي العام البلدي على رئيس البلدية أحمد حاموش لطرح الثقة، ولكن محاولاته لم تنجح، حيث يحظى حاموش بتأييد غالبية أعضاء المجلس البلدي.

وعقد مجلس بلدية كفرحتى اجتماعاً حضره مندوب عن محافظة لبنان الجنوبي، تقرر فيه تجديد الثقة برئيس البلدية حاموش، والطلب الى سلطة الرقابة الإدارية إحالة حمية الى المجلس التأديبي.

وكان حمية قد اتهم في كتاب مفتوح وجهه الى وزير الداخلية والبلديات الياس المر رئيس البلدية حاموش بهدر الأموال العامة وبتجاوزات قانونية وادارية، مطالباً بوضع حد للفلتان المستشري في البلدية التي اصبحت جزيرة محلية يديرها رئيسها..

وكلّف المجلس البلدي المحامي محمد عيسى متابعة هذا الموضوع بحق العضو حمية وادعاءاته مع سلطة الرقابة محافظاً وموظفين.

عنقون

 بلدية عنقون: حاول بعض أعضاء المجلس البلدي طرح الثقة بالرئيس محمد كسروان، ولكن محاولتهم لم تنجح فقدم ثلاثة أعضاء منهم استقالاتهم، وينتظر أن تجرى انتخابات تكميلية للمجلس بعد موافقة وزارة الداخلية.

القرية

بلدية القريّة: طرح بعض الأعضاء الثقة بالرئيس المهندس يوسف القزي، ولكن في جلسة عامة شارك فيها أعضاء المجلس نال الثقة مجدداً برصيد 6 أعضاء مقابل 5 أعضاء.

الهلالية

بلدية الهلالية: قدم 3 أعضاء طعناً وطرحوا الثقة بالرئيس سيمون مخول، فيما قدم ثلاثة أعضاء آخرون طعناً وطرحوا الثقة بنائب الرئيس دون أن تتضح كيفية معالجة هذه الخلافات بعد.

لبعا

وفي بلدية لبعا - قضاء جزين، فإن خلافات قوية تدور داخل المجلس البلدي وسط محاولات لطرح الثقة بالرئيس وليم سليم حنا واكيم، ولكن رسمياً لم يتقدم أي عضو بأي طعن أو طرح للثقة، فقط قام عضوان بتقديم استفسار الى وزارة الداخلية لمعرفة كيفية طرح الثقة دون أن يتقدما بها. 

 
 
 

 


 

Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic