السيد فضل الله محاضراً في درعا:
نهزم العدو بالانفتاح على العلم


السفير (الثلاثاء، 31 تموز 2001)


     رأى المرجع الشيعي آية الله السيد محمد حسين فضل الله “ان عدونا الذي ابتُلينا به منذ اكثر من نصف قرن والذي تعمل اميركا على تفوقه النوعي ليكون القوة الرئيسية في المنطقة، نستطيع نحن برغم هذه القوة ان نهزمه ونُدخله في المأزق كما حدث في لبنان، وكما في انتفاضة فلسطين المباركة التي أدخلت العدو في مأزق امني لم يمر عليه في تاريخه”.  

كلام فضل الله جاء خلال محاضرة له بدعوة من المركز الثقافي في بصرى الشام درعا، في باحة مدرسة البنات في المدينة، تحت عنوان “المنهج القرآني في صناعة الانسان” في حضور شخصيات تربوية وثقافية ووجهاء المدينة ووفود.  

وقال السيد فضل الله: “اننا في حاجة الى ان ننفتح على التطور العلمي، لنهزم العدو اكثر، لأن المشكلة أن العدو صار حاجة علمية حتى للدول الكبرى، فلماذا لا نسعى لأن نكون القوة في شتى المجالات... لأن المسألة: كن قوياً يحترمْك العالم، كن حاجة للآخرين يخضعْ لك الآخرون...”.  

ورأى “ان مشكلتنا مع الغرب هي اننا شعوب استهلاكية، لا تحرك تاريخها المأثور في الواقع السياسي والاقتصادي والعلمي، هذا المأثور القائل “احتج الى من شئت تكن أسيره، أَحسن الى من شئت تكن اميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره”.  

وقال: “ان صراعنا مع الصهيونية ليس تحدياً بالسلاح فحسب، لان اسرائيل تتدخل في مفاصل الحياة العلمية والاقتصادية والسياسية، فلا خيار لنا إلا بتقوية انساننا ومجابهة هذا الواقع... وتعلم كيف نختلف لنعرف كيف نتفق! وهذه معادلة يجب فهمها وادراك مغزاها، من خلال الحوار البناء، لاننا نحمل مسؤولية اوطاننا، وامتنا بكل قضاياها ومنطقتنا، ومسؤولية الانسان المستضعف في العالم... يجب ان لا نكون حياديين، لان الحيادين هم الذين يسقطون امتهم، ويكونون قوة للباطل المستفيد من سلبية منعك القوة للحق”.

وختم: “ان الاكثرية الصامتة خائنة لأن “الساكت عن الحق شيطان اخرس”، فهي لو نطقت لفتحت، لأن مشكلتنا أننا نمشي دائماً مع التيار، ولا نجابهه. ونحن نحتاج لأن ننسج سياسة واقتصاداً وعلماً واجتماعاً، وان نقف ضد التيارات المضادة لاننا مسؤولون عن احترام انسانيتنا، وعن احترام انسانية الآخر، لأن في ذلك عزتنا وتقدمنا”.

بعد ربع قرن: السيد في بنت جبيل!

 
 
 

 

 

Home - English Contact Us Discussion Board Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic