بيانين لوزارة الداخلية عن الانتخابات البلدية في المناطق المحررة


النهار (الثلاثاء، 28 آب 2001)

اصدر امس المدير العام للداخلية عطاالله غشام بيانين يتعلقان بالانتخابات البلدية والاختيارية المزمع اجراؤها في التاسع من ايلول المقبل في المناطق الجنوبية المحررة. 

وجاء في البيان الاول: 

"تذكر وزارة الداخلية والبلديات المرشحين للانتخابات البلدية والاختيارية في المناطق المحررة التي ستجرى في 9/9/،2001 بما يأتي: 

أ- تنتهي مهلة تقديم تصاريح الترشيح في الساعة الـ24 من الاربعاء الواقع فيه 29/8/2001". 

ب - تنتهي مهلة الرجوع عن الترشيح في الساعة الـ24 من الاثنين الواقع فيه 3/9/.2001 

وتضمن البيان الثاني تعليمات الى الناخبين ورؤساء اقلام الاقتراع والكتبة في شأن طريقة الانتخاب والفرز واعلان النتائج الموقتة. وهذا نصه: 

"تلفت وزارة الداخلية والبلديات جميع الناخبين ورؤساء اقلام الاقتراع وكتبتها الى ضرورة التقيد بالتعليمات الآتية بشأن طريقة الانتخاب والفرز واعلان النتائج الموقتة في ما يعود للبلديات التي تضم اكثر من قرية واحدة والبلدات المقسمة بصورة رسمية احياء: 

اولا: بالنسبة الى الانتخابات البلدية في البلديات التي تضم اكثر من قرية واحدة: 

ان البلدية التي تضم اكثر من قرية واحدة تشكل دائرة انتخابية واحدة ويوزع عدد اعضاء مجلس بلديتها على عدد القرى وفق ما هو محدد في قرار دعوة الناخبين. 

وان جميع الناخبين في هذه القرى يشاركون في انتخاب مجموع اعضاء المجلس البلدي فيها وفقا للعدد المحدد لكل قرية. 

ويفوز بالانتخاب المرشحون عن القرية الذين ينالون العدد الاكبر من اصوات مجموع المقترعين وفقا للعدد المحدد لكل منها واذا تساوت الاصوات يفوز الاكبر سنا واذا تساوت السن يلجأ الى القرعة بواسطة لجنة القيد المختصة. 

ثانيا: بالنسبة الى انتخابات المختارين والمجالس الاختيارية: 

1- في المدن والبلدات المقسمة بصورة رسمية احياء: 

ينفرد الناخبون في كل حي بانتخاب عدد المختارين المحدد لهذا الحي في قرار دعوة الناخبين. 

ويفوز بالانتخاب المرشحون الذين ينالون العدد الاكبر من اصوات المقترعين واذا تساوت الاصوات يفوز الاكبر سنا واذا تساوت السن يلجأ الى القرعة بواسطة لجنة القيد المختصة. 

2- في المدن والبلدات والقرى غير المقسمة احياء: 

يشارك جميع الناخبين في الاقتراع للمختار او المختارين في المدن او البلدات او القرى غير المقسمة احياء وفق عدد المختارين المحدد لها في قرار دعوة الناخبين مع تخصيص المنتخب كمختار ولثلاثة اعضاء يمثلون المجلس الاختياري في كل منها".

 
 
 

 
 
     إبحث في موقع بنت جبيل

 

Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic