واقع المجالس البلدية في المناطق الجنوبية المحررة
بنت جبيل

اللواء (الأربعاء، 17 تشرين أول - أكتوبر 2001)

هيثم زعيتر

فياض شرارة

بنت جبيل: تعتبر من أهم المدن في قضاء بنت جبيل، يتألف المجلس البلدي فيها من 21 عضواً، وقد انتخب فياض شرارة رئيساً، ومحمد نجيب بزي نائباً للرئيس.

رئيس البلدية فياض شرارة قال: بنت جبيل التي نأت غربتنا القسريَّة عنها بفعل الإحتلال البغيض، عدنا إليها اليوم بفضل تضحيات المقاومين ودماء الشهداء لنعوَّض لها بعض حقها علينا، عدنا اليها لنعيد فيها دورة الحياة التي توقفت لسنين خلت وتخلَّفت عن اللحاق بحركة العمران حيث سرقت المهاجر العديد من ابنائها واخذت الحواضر قسماً آخر.

وأضاف: كانت الحياة فيها قبل الإحتلال شبه مقبولة، الي أن قوَّض المحتل كل الفرص المتاحة، فدمَّر الزراعة، وهجّر الصناعة، وأوقف عجلة البناء وهدَّم الكثير من الأبنية ووضع الحواجز بين المناطق وبين المواطنين، مما أوقف دورة الحياة في كل بلدة وقرية ومنع التواصل بين المناطق المحتلة والمناطق المحررة سابقاً.

وتابع: تقدر البطالة في المنطقة المحررة بحوالي 40 مما سبب بنزوح العديد من أبنائها الي المدن والمغتربات، وانطلاقاً من هذا الواقع فإن عدد المقيمين في بنت جبيل لا يتجاوز في أحسن حالاته 3 آلاف نسمة، بينما يتواجد عشرة أضعاف هذا العدد في القارة الأميركية، وخمسة أضعافه في القارة الأوسترالية، وحوالي 5 آلاف نسمة ما بين بيروت وبقية المناطق، وفي منطقة الخليج العربي يتواجد حوالي 3 آلاف مواطن.

وأشار شرارة الي أن التراجع والتردي الذي يشهده القطاع الزراعي مردُّه الي تهدم البني التحتية بفعل القصف الإسرائيلي، وعمليات زرع الألغام التي حوَّلت العديد من الأرض الزراعية الي مراكز عسكرية منعت المزارعين من الوصول إليها أو الاقتراب منها، ناهيك قبل ذلك ان هذا القطاع لم يحظَ بالدعم الكافي والمطلوب وبانعدام مياه الري التي تشكل أساساً لأي تنمية زراعية.

وشدد علي أن بنت جبيل هي اليوم في محاولة استعادة الجغرافيا، وتصميم علي استنهاض التاريخ، هي منارة اشعاع ودار علم ومدرسة دين،، هي نبع عطاء ومنهل نضال ومقاومة ومنطلق جهاد واستشهاد ومحطة كبيرة ومهمة من محطات النهوض العلمي والثقافي والنضالي في جبل عامل، كما هي الأدب والشعر وشتلة التبغ التي انتجت وعلَّمت وما بخلت يوماً في العطاء.

واعتبر أن التوافق والوفاق الذي حصل حول الإنتخابات البلدية خير دليل علي التمرس في مفهوم الديمقراطية المسؤولة، والوعي الوطني الناجز علي أعلي مستوياته وترجمة صادقة وأمينة للتطلع نحو أقصي درجات استغلال فرص البناء والإعمار وتحقيق الخدمات الاجتماعية والثقافية.

وقال: إن بنت جبيل أميرة الإنتظار وعروس الجنوب الصامد المقاوم، ورمز العطاء والفداء، وقامة الوطن الذي غالب القدر القاسي وتغلَّب عليه بفضل تضحيات الأبطال والمقاومين لأهلها الشكر والإمتنان والعرفان علي ثقتهم الغالية.

وختم شرارة بالقول: إن انماء بنت جبيل غايتنا والهدف. فجميعنا حزب واحد هو حزبها، وكلنا حركة واحدة هي حركتها، ونحن عائلة واحدة هي عائلتها.. مهمتنا صعبة ولكنها ليست مستحيلة فبنت جبيل تكبر بأبنائها ونحن جميعاً نكبر ايضاً عندما نرتقي ببلدتنا الى الأعلى.. الزمن يسابقنا، والعمل بانتظارنا، فلنشمر عن السواعد، ولتتشابك الأيدي فحيّ على البناء، وحيّ على الانماء، وحيّ على وحدة الكلمة وتضافر الجهود وحيّ على خير العمل.

 


§ وصـلات:

 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic