الإعدام غيابياً لعملاء قتلوا مقاومين
السجن بين 10 أشهر وسنة لشبكة آراد

السفير (الجمعة، 19 تشرين أول - أكتوبر 2001)

لفظت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طربيه رحمة وحضور مفوض الحكومة لديها القاضي أمين بونصار حكمها المبرم في قضية شبكة التجسس الاسرائيلية التي كانت مكلّفة بجلب المعلومات عن مصير الطيار الاسرائيلي رون آراد الذي سقطت طائرته فوق الاراضي اللبنانية خلال شنه غارة عليها في العام 1986. 

وقضى الحكم بالسجن لمدة سنة وجاهياً للموقوف عبد الله خالد المصري (والدته سعدى مواليد حورتعلا في العام 1961 سجل 76) والسجن عشرة اشهر بالموقوفين مارون يوسف الحاج (والدته جوزفين مواليد درب السيم العام 1955 سجل 4) وجورج جان الحاج. 

وعقدت المحكمة امس جلسة استجوبت فيها المتهمين بحضور وكلائهم المحامين جهاد سبيتي وصلاح المصري وصليبا الحاج وجورج غانم. وقال المتهمون الذين قبضوا حفنة من الدولارات من جهاز “الموساد” بدل اتعاب، ان العملية تدخل في نطاق النصب والاحتيال والابتزاز للاستفادة من الاموال الاسرائيلية. 

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين قد حكمت بتاريخ الاثنين 2 آب الفائت على افراد هذه الشبكة بالاشغال الشاقة مدة سنة ونصف السنة بعد إدانتهم بجرم إجراء اتصال بالعدو وإفشاء معلومات لمصلحته والدخول الى فلسطين المحتلة. 

قتلوا مقاومين 
وكانت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن ماهر صفي الدين وعضوية المستشار المدني القاضي عوني رمضان وحضور معاون مفوض الحكومة لديها القاضي سامي صدقي، قد اصدرت ليل امس الاول جملة احكام بحق متعاملين مع العدو الاسرائيلي قضت بالتالي: 

  •  الإعدام غيابياً للعملاء الفارين حسين مرتضى مهنا، معن ابراهيم فرفور، مارون الياس ابو غانم، علي سليمان علي السيد وجان ابراهيم حلو، لتجندهم في جيش العدو واقدامهم في العام 1991 على نصب كمين لعناصر من المقاومة والاشتباك معهم مما ادى الى استشهاد مقاومين وذلك في محلة وادي مظلم. كما أقدموا خلال العام 1993 بالاشتراك مع مجموعة هندسة تابعة للميليشيا على نسف منزل في بلدة حداثا. 
     

  •  الاشغال الشاقة مدة سبع سنوات وجاهياً مع غرامة 400 الف ليرة لكل من حيدر علي عيسى وفرج عطا الله لوقا وحكمت كمال سويدان والزامهم بتقديم كلاشينكوف لاشتراكهم في الكمين الذي قتل فيه المقاومون في وادي مظلم ونسف المنزل في بلدة حداثا. 
     

  •  البراءة للشك للخفير الجمركي الياس توفيق ماضي من جرم الاشتراك في قتل المقاومين في الكمين المذكور وإسقاط دعوى الحق العام عنه لجهة التجنّد في الميليشيا بسبب مرور الزمن العشري. 
     

  •  الاشغال الشاقة مدة خمس سنوات وجاهياً مع غرامة 400 ألف ليرة لجورج انطوان عقل والزامه بتقديم كلاشينكوف لإقدامه على الانتماء الى الميليشيا وقتله أحد المقاومين في موقع تومات نيحا في العام 1996 واقتحامه وهو بحال السكر الظاهر ثكنة الجيش اللبناني في الحمصية في العام 1999 وإطلاقه النار في وسطها مما تسبب بحدوث أضرار.

 
 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic