بدأت بشقها قوات الإحتلال
أين المعايير الهندسية في طريق الطيبة الشقيف؟

السفير (الخميس، 25 تشرين أول - أكتوبر 2001)

عدنان طباجة

الجزء الجنوبي من طريق عام الطيبة الليطاني الشقيف بعد شقه، كما بدا من يحمر

بوشر العمل باستكمال شق طريق عام الطيبة نهر الليطاني قلعة الشقيف التي تصل منطقة النبطية بالجزء الجنوبي الغربي لمنطقة مرجعيون، على الرغم من بعض الملاحظات التي يبديها بعض ابناء المنطقة المعنية بهذا المشروع. 

ومن المقرر ان يبلغ طول الطريق المذكور حوالى العشرة كيلومترات، منها حوالى ثلاثة كيلومترات من جهة الخراج الشمالي لبلدة الطيبة في قضاء مرجعيون وما يقارب السبعة كيلومترات من جهة بلدة يحمر الشقيف وقلعة الشقيف في قضاء النبطية ليتصل بطريق عام الشقيف ارنون كفرتبنيت النبطية. 

وتم حتى الان شق الجزء الجوبي من الطريق الممتدة من الطيبة الى وادي الليطاني حيث سيقام جسر يربط بين ضفتي النهر، في حين ان العمل كان قد بدأ منذ حوالى الشهر بشق الجزء الشمالي منه. 

ويمر الجزء الشمالي في الخراج الجنوبي الشرقي لبلدة يحمر الشقيف وصولا الى قلعة الشقيف. 

ويرى بعض ابناء البلدات المجاورة ان المنطقة خطرة وشديدة الوعورة وان شقها في هذا المكان بالذات جاء بعيداً عن المعايير الهندسية "ومنسجماً مع مصالح بعض المسؤولين الحزبيين".

واشارت مصادر ابناء البلدات الى ان المنطقة الامثل لقطع النهر هي في خراج بلدة دير سريان وفي واد قليل الانحدار هو وادي خلة البلان. 

ورأت المصادر ان طريق الطيبة الذي تم شقه لا يحل مشاكل المواطنين بل شكل خطراً عليهم وان استخدامه من قبل عامة الناس سيبقى محدوداً. 

يذكر ان شركة تاج للهندسة التي تقوم بتنفيذ المشروع قد اشارت الى ان العمل سيستغرق حوالى ثلاث سنوات بسبب وعورة المنطقة وانحدارها الشديد. 

وفي الاطار نفسه، بدأت بعض الهيئات الاهلية والبيئية تحركاً بعيداً عن الاضواء تحت عنوان محاولة مواجهة تدمير وادي الليطاني الذي كان من المفترض تحويله الى محمية بيئية.
 

§ وصـلات:

 
 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic