العلامة السيد فضل الله:
بوش وبلير يزوران ذهنية المسلمين

النهار (الجمعة، 30 تشرين ثاني - نوفمبر 2001)

اقامت "جمعية التعليم الديني" افطارا في ثانوية البتول على طريق المطار برعاية العلامة السيد محمد حسين فضل الله. وحضر النائب ناصر قنديل ممثلا رئيس الوزراء والرئيس حسين الحسيني والامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ونائبه الشيخ نعيم قاسم. 

والقى المدير العام للجمعية علي مرعي كلمة ثم تحدث فضل الله: "سمعنا في هذه المرحلة الرئيس (الاميركي جورج) بوش ورئيس وزراء بريطاني (طوني بلير) يتحدثان عن الاسلام وهما يريدان ان يزوّرا ذهنية المسلمين بما يطلقانه. ربما يخضعان في تصورهما الاسلام الى ثقافات تحكمها الرواسب والى خطط ثقافية تحاول ان تصادر المفردات، ولكن المشكلة اننا في حاجة الى هذا التوازن في فهم الاسلام لدى المسلمين بدلا من الفوضى، فوضى المفاهيم، هذه الفوضى التي تعيش في الواقع الاسلامي هي التي اربكت كل هذا الواقع".

اضاف سماحته: "وتنطلق التساؤلات: الاسلام مع التطرف ام الاعتدال؟ وهل التطرف يمثل الخط الذي يلتقي مع الالتزام؟ وهل الاعتدال يمثل الاستسلام للامر الواقع ام انه يمثل درس الواقع ومحاولة تغييره على اساس مفردات الواقع؟ وهكذا بدأت المسألة تطرح منذ زمن امام كل الذين يجاهدون ويقاومون وامام كل الذين يمانعون ويعترضون، الاسلام ارهاب ام الاسلام مقاومة؟ وهنا انطلقت الفوضى التي ارادوا ان يصنعوها في وجداننا قبل ان صنعوها في حركة الاستهلاك الاعلامي الذي حشدوا له كل ما يملكون من وسائل".

وأضاف: "وينطلق المسؤولون الاميركيون الان في تخويف الشعب الاميركي من جسور تهدم ومن غاز يمكن ان يشتعل. بدلا من ان يطمئنوا شعبهم بدأوا يعملون على تخويفه، من اجل تقييد الحريات، وبدأوا يقفون امام شعوبهم ليقولوا لهم اما القوانين التي تقيّد الحريات واما مركز التجارة العالمي، ويضعون للحرية قيودا باسم حماية الحرية وحماية الحضارة والديموقراطية (...)". 

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic