الزين طالب بزيادة أسعار التبغ
وإعطاء المزارعين رخصاً

النهار (الإثنين، 24 كانون أول - ديسمبر 2001)

جال السبت رئيس لجنة الاعلام النيابية النائب عبد اللطيف الزين على مراكز تسلم محصول التبغ في مركز الريجي في كفررمان. وامل من الحكومة "ان تتجاوب في تسلم المحصول من المزارع، وكذلك ان تزيد الاسعار وتعطي المزارعين الرخص الجديدة لا سيما في المنطقة المحررة، اذ انها مورد اساسي لفئة كبيرة للمزارعين"، مطالبا بأن "تعيد الريجي الرخص القديمة الى اصحابها بعدما الغيت دون سبب مشروع اذ ان المزارع انقطع عنها لسبب مباشر وهو الاحتلال الاسرائيلي للارض". 

وطالب الحكومة ووزارة المال بـ"دعم زراعة التبغ في لبنان لأنها باتت تشكل مود رزق للعديد من المواطنين، وتعويض المزارعين الجنوبيين الذين اصيبت مزروعاتهم بأضرار بسبب الاحتلال الاسرائيلي والالغام". ودعا الى "زيادة المساحات المزروعة بالتبغ ورفع سقف الانتاج الجنوبي الى اكثر من خمسة ملايين كيلوغرام، وشراء الكميات الزائدة من المزارعين". 

تسلم المحصول 

من جهة اخرى، واصلت ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) تسلم محصول التبغ عن السنة الجارية من المزارعين وذلك في مراكزها الستة: قانا، النبطية، الصوانة، تبنين، صريفا، رميش، عيتا الشعب، عيترون، وميس الجبل. وراوحت اسعار الكيلوغرام الواحد في مراكز فرز التبغ لقضاءي مرجعيون وبنت جبيل ما بين 11 الف ليرة و12 الفا و300 ليرة لبنانية، كحد وسطي للكيلو الواحد. 

وواصلت مراكز تسلم التبغ في الصوانة - عين المزراب وفي ميس الجبل العمل بوتيرة 500 بالة تبغ يوميا. 

ويشار الى ان التبغ يتم فرزه على اربعة مستويات: عديم النفع وهو من دون اي ثمن، ومتدن وهو بسعر 5 الاف ليرة للكيلو الواحد ووسط بسعر 11 الفا للكيلوغرام، وجيد بسعر 18 الف ليرة للكيلو الواحد. 

وفي مركز الصوانة سجلت بعض الشكاوى والتململ من المزارعين الذين سلموا موسمهم والذين قالوا ان المعدل الوسطي لسعر الكيلوغرام هذه السنة هو ادنى من معدل العام الماضي بزهاء الالف ليرة للكيلوغرام الواحد.
 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic