سلامة مفتتحاً مركزين ثقافيين في حاصبيا وبنت جبيل:
"خرجنا من قمقم التزمّت... وتنوعنا الطائفي مصدر غنى"

السفير (الخميس، 27 كانون أول - ديسمبر 2001)

طارق ابو حمدان

سلامة وهاشم وشمس خلال الافتتاح في حاصبيا

تناول وزير الثقافة غسان سلامة في حديثه خلال افتتاح مركزين للمطالعة والتنشيط الثقافي في كل من بنت جبيل وحاصبيا “الثقافة التي دخلت في مجال العلاقات والنزاعات الدولية وصراع الحضارات”، داعيا الى الانماء المتوازن والاهتمام بالمناطق المحررة لان ذلك شكل من اشكال اعادة بناء الذات الوطنية. 

واقيم أمس في مبنى الداوودية في حاصبيا احتفال حضره النائب قاسم هاشم وممثلين عن عدد من النواب ومدير عام الاثار فريدريك الحسيني ورئيس بلدية حاصبيا امين شمس، قام سلامة في ختامه بقص الشريط التقليدي للمركز وجولة تفقدية على السراي الشهابية. 

بداية تحدث شمس معتبرا ان العلم والثقافة هما السبيل الحقيقي للتطور، ثم ركز سلامة على ضرورة توسيع رقعة انتشار مراكز خاصة بالمطالعة والتنشيط الثقافي في المناطق اللبنانية كافة ولا سيما النائية منها. 

وفي افتتاح مركز بنت جبيل بدعوة من مجلسها البلدي وحضور النواب علي بزي وعلي حسن خليل ومحافظ النبطية محمود المولى وشخصيات. 

اكد سلامة “ان مختلف النزاعات على الكرة الارضية مبنية على الخلافات العرقية او اللغوية او الدينية او الثقافية. 

معتبرا “ان الثقافة دخلت في مجال العلاقات الدولية حيث نسمع من اكثر مدن العالم ثراء في اميركا الى افقر مدن الارض في افغانستان كلاما متوازيا في خطورته يدعو الى صراع الحضارات”. 

وقال الوزير سلامة: “نحن في لبنان الذي عرفنا الحرب وذقناها نقول لم نخرج معكم الى هذا الحج من صراع الحضارات وقد رجعنا منه منذ سنوات واعدنا بناء سلمنا الاهلي وخرجنا من قمقم التزمت والتطرف والارهاب، واننا دخلنا مرحلة نعتبر فيها ان تنوعنا الديني والطائفي والثقافي مصدر غنى لنا وليس مصدرا للتقاتل والتناحر”.

مكتبة بنت جبيل

جانب من مكتبة بنت جبيل

 

§ وصـلات:

 
 

 
    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic