قبلان: نحن مع انعقاد القمة
شرط عدم حضور القذافي

السفير (السبت، 5 كانون ثاني / يناير 2002)

عبد الأمير قبلان

الشيخ عبد الأمير قبلان

قال نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الشيخ عبد الامير قبلان “اننا مع انعقاد القمة العربية في بيروت، شرط ألا يأتي القذافي الينا، أو أن يأتي ومعه الامام الصدر حياً أو ميتاً”. 

وتوجه الى الدولة قائلا: أياكم والغلط معنا.. فالقذافي ممنوع ان يأتي الينا، نعلنها صراحة ونقول للشباب اننا لا نريد ان نخرب البلد، ولا نريد ان نقاتل الناس، فليكفنا شره، ولا يأتي، وحتى لا يُدعى.. وقد يأتي بصحبة احد الرؤساء، وهناك المصيبة. ولكن نحن قبل خراب البصرة نقول للجميع اننا نريد موسى الصدر، حياً أو ميتاً. 

وأضاف قبلان في كلمة ألقاها خلال الاحتفال التأبيني الذي اقيم لوالدة رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “امل” يعقوب ضاهر في حارة صيدا: اننا نطالب الدولة ان تدعو جميع الناس الى القمة، ما عدا القذافي،واذا كان يريد ان يبيض صفحته معنا، فعليه ان يأتي ومعه الامام الصدر. 

وقال “ان لبنان لا يحتمل الهزّات والمشاكل الجانبية. لقد خرجنا من الحرب متوحدين متضامنين. اننا نريد للبنان ان يعود وطن المحبة والخير والعيش المشترك، وهو لا يمكن ان يستقر إلا بذلك. 

من جهة ثانية، اصدرت حركة “أمل” المؤمنة بياناً، تمنى على الدولة اللبنانية وقادة الدول العربية “عدم الاحراج بحضور الرئيس القذافي الى لبنان قبل معرفة مصير الامام الصدر ورفيقيه”. 

واعتبرت “ان الامام الصدر غيّب بسبب مواقفه من سيادة لبنان وحريته واستقلاله ووحدته ارضاً وشعباً، وفي صراعه مع الصهيونية بمقاومة لا يزال لبنان يقطف ثمارها حتى الآن تحريراً وعزة وكرامة”. 

وأوضح النائب علي خريس امس ان هواجس الرئيس نبيه بري في موضوع القمة العربية تنطلق من اعتبارات عدم توسيع دائرة الاحباط والتراجع.

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic