توقيع اتفاق قرض الـ65 مليون دولار مع الصندوق الكويتي
حلم الليطاني على منسوب 800 متر يتحقق سنة 2007

النهار (الأربعاء، 16 كانون ثاني / يناير 2002)

عيتاني والحميضي يوقعان، في رعاية الحريري

وقّع لبنان امس مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، برعاية رئيس الوزراء رفيق الحريري اتفاق قرض بقيمة 20 مليون دينار كويتي او ما يعادل 65 مليون دولار للمساهمة في تنفيذ مشروع الليطاني لاغراض الري والشرب بمنسوب 800 متر. 

وقّع الاتفاق عن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار جمال عيتاني، وعن الصندوق الكويتي مديره العام بدر الحميضي في حضور الحريري والامين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي ورئيس مصلحة مياه الليطاني ناصر نصرالله. 

وكان الحريري التقى قبل التوقيع الحميضي في حضور عيتاني وبحث معه في المشاريع التي يمولها الصندوق في لبنان حاضرا ومستقبلا. 

بعد التوقيع عقد عيتاني والحميضي مؤتمرا صحافيا مشتركا استهله عيتاني بشرح اهداف المشروع الممول من القرض الكويتي والذي يسهم في تنمية الجنوب واعماره. 

واشار الى ان "المبادرة التمويلية الجديدة للكويت تؤكد التضامن العربي مع لبنان والتزام العرب دعم مختلف مشاريعه التنموية ولا سيما في المناطق المحررة". 

بدوره، ابدى الحميضي ارتياحه الى توقيع الاتفاق الذي قال انه يتزامن مع عودة امير الكويت امس الى البلاد بعد رحلة العلاج الناجحة في الخارج، كما يتزامن مع وضع المشروع الذي كان ملما به قيد التنفيذ، "هذا المشروع الذي يهتم بشيء اساسي هو المياه، وقد بدأنا منذ ستة اشهر نفكر فيه وقد وقعنا قبل قليل الاتفاق الذي يقدم بموجبه الصندوق الكويتي اكبر قرض قدم منذ بدء العلاقة ما بين الصندوق ولبنان، والقرض هو بمبلغ يعادل 65 مليون دولار اميركي. وهذا المشروع الحيوي سيبدأ تنفيذه قبل نهاية السنة". 

وقال: ونحن في الصندوق دائما على استعداد للمساهمة في دعم المشاريع الحيوية في لبنان وقبل قليل التقينا الرئيس الحريري كما التقينا بالامس رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وتحدثنا في المشاريع التي يقوم بها الصندوق الكويتي وابلغنا ان العمل يسير بشكل جيد بطريق ضبية - انطلياس، ويتم التحضير لمشروع طريق الحازمية - صوفر، وخلال اللقاء والرئيس الحريري عرضنا مشاريع عدة اهمها بناء عدد من المدارس في محافظة بيروت. وقد اتفقنا على ان يقوم الاخوة في مجلس الانماء والاعمار بتحضير الدراسات اللازمة، ونأمل اذا تم تحضير كل شيء ان يتم الاتفاق النهائي قبل صيف هذه السنة. وتطرقنا الى مشروع اعادة تجهيز بعض المستشفيات في مناطق لبنانية عدة والى مشروع مهم جدا هو طريق نهر الكلب - ادما وسيقوم مجلس الانماء والاعمار بدراسته وعندما تجهز هذه الدراسات سيكون الصندوق حاضرا. 

وكما تعلمون في بداية السنة الماضية وخلال زيارة الرئيس الحريري للكويت التزم الصندوق الكويتي تقديم 300 مليون دولار الى الحكومة اللبنانية لمشاريع تحددها هي. وبعد توقيع الاتفاق اليوم نكون قد قدمنا ما يناهز 98 مليون دولار الى الحكومة اللبنانية ويبقى من البرنامج اكثر من 200 مليون دولار ستستغل في المشاريع التي ذكرناها او غيرها". 

وسئل: هل في المراحل المقبلة لمشروع الليطاني ستكون هناك قروض لاستكمال المشروع؟ فأجاب: "المشروع يكلف نحو 500 مليون دولار. ونحن في الصندوق قدمنا 65 مليون دولار والاخوة في الصندوق العربي قدموا 100 مليون والباقي سيأتي من موارد الحكومة اللبنانية وهناك اجزاء يمكن ان تستثمر من القطاع الخاص، واذا كانت هناك اي حاجة تمويلية من الصندوق فسينظر في تقديم اي مساعدة". 

الاتفاق

وفي المعلومات التي وزعها الصندوق عن الاتفاق والمشروع: 

"يهدف المشروع الى المساهمة في تنمية اعمار الجنوب اللبناني وزيادة الانتاج الزراعي وايجاد فرص عمل لسكان المنطقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات الزراعية، وذلك عن طريق نقل حوالى 110 ملايين متر مكعب سنوياً من مياه نهر الليطاني من مأخذ على نفق اسفل سد القرعون الى الجنوب وتوفيرها لاغراض الري والشرب والاستهلاك الصناعي. 

يتضمن المشروع المقترح جزءين، يشمل الاول جميع الاعمال والخدمات اللازمة لانشاء ناقل رئيسي للمياه ومأخذ وانفاق وقنوات مفتوحة وخطوط انابيب، اضافة الى خطوط انابيب فرعية لنقل المياه من الناقل الرئيسي الى مناطق الري والقرى، وعدد من الخزانات ومحطات الضخ وانظمة المراقبة والتحكم والتشغيل، وغيرها من الخدمات والاعمال والمعدات والاجهزة اللازمة لتنفيذ المشروع وتشغيله والاستفادة من المياه التي يوفرها. ويتضمن المشروع كذلك الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي للجهة المستفيدة من المشروع. اما الجزء الثاني فيشمل اعمال الري وتطوير حوالى 15000 هكتار، وانشاء محطات لمعالجة المياه اضافة الى الخدمات الهندسية اللازمة لها. 

وتقدر التكاليف الاجمالية للمشروع بنحو 687 مليار ليرة، اي ما يعادل نحو 140 مليون دينار كويتي، ويغطي قرض الصندوق نحو 14 في المئة من اجمالي التكاليف، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع منتصف سنة .2007 

وتبلغ مدة القرض 25 سنة بما فيها 7 سنوات فترة امهال، ويتم السداد على 36 قسطاً نصف سنوية يستحق اولها في اول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد او تكاليف اخرى بموجب اتفاق القرض، وذلك بعد انقضاء فترة الامهال المذكورة. اما الفائدة على القرض فهي 2 في المئة سنوياً تضاف اليها 0.5 في المئة سنوياً لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاق القرض. 

وبتوقيع اتفاق هذا القرض يكون الصندوق قد قدم الى الجمهورية اللبنانية ثلاثة عشر قرضاً تبلغ قيمتها الاجمالية 117.9 مليون دينار كويتي اي ما يعادل حوالى 383 مليون دولار اميركي للمساهمة في تمويل مشاريع في قطاعات عدة. كذلك قدم الصندوق 5 في المئة معونات فنية بقيمة اجمالية بلغت نحو 2.6 مليون دينار كويتي اي ما يعادل نحو 8.45 ملايين دولار اميركي لتغطية تكاليف تدريب بعض الكوادر الحكومية واعمار المنشآت الصحية، كذلك قدمت حكومة دولة الكويت 5 منح لبعض المشاريع الصحية والخيرية واصلاح المنشآت الكهربائية المتضررة من الغارات الاسرائيلية واعادة اعمار الجنوب اللبناني بعد الانسحاب الاسرائيلي بلغت قيمتها الاجمالية 21 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 68.25 مليون دولار اميركي".

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic