محاكمة المناضل عزمي بشارة

من هـو عزمي بشارة؟

 

- ولد في مدينة الناصرة عام 1956 من أب موظف في الحكومة وأم ناصرية من الرامة، وقد نشأ بشارة في الناصرة وما زال مقيماً فيها. 

- نشط منذ بواكير صباه في العمل الوطني والقومي.

- درس الحقوق والفلسفة في القدس المحتلة ثم حصل على درجة دكتوراه في الفلسفة من جامعة هامبولد بألمانيا وصار استاذاً جامعياً. 

- انتقل من العمل التثقيفي إلى العمل السياسي التنظيمي فأسس “التجمع الوطني الديموقراطي” وتحالف مع أحزاب فلسطينية قائمة “حركة أبناء البلد”، وخاض غمار الانتخابات ونجح وأصبح عضواً في الكنيست الإسرائيلي عام 1996. 

- رشح نفسه عام 1999 لانتخابات رئاسة الحكومة الإسرائيلية وأثار بذلك نقاشات خصبة بين مؤيد ومعارض لهذه الخطوة. 

- انهمك منذ أكثر من عقد من الزمن في الكشف الانتقادي للتناقضات الكامنة في أساس وجود إسرائيل. 

- أشعل السجال العام في إسرائيل عندما ابتكر عبارة “دولة لكل مواطنيها”. 

- عمل على إغناء الهوية العربية في الداخل الإسرائيلي بعد أعوام طويلة من العزلة، فأنشأ علاقات متعددة مع بعض الدول العربية ولا سيما مع سوريا الأسد. 

- نظم زيارة وفود من فلسطينيي 1948 لأهاليهم وأقاربهم اللاجئين منذ العام 1948 إلى سوريا. 

- تم نزع الحصانة البرلمانية عنه يوم 27 تشرين الثاني 2001 في جلسة استمرت يومين بتهمة “تنظيم زيارات لدولة عدوة” و”التحريض على العنف”. 

- اكتسبت شخصيته أهمية خاصة لكونه مناضلاً فلسطينياً داخل إسرائيل يمتاز بنظرته الاستراتيجية إلى الصراع العربي الإسرائيلي، وهو كثير الحركة متعدد النشاطات موجود في الشارع وفي الجامعة وفي وسائل الإعلام العربية والعالمية وله دوره في دعم ومساندة الانتفاضة. 

- مفكر ومنظر من الطراز الأول، له العديد من المؤلفات في الفكر العربي أهمها “مساهمة في نقد المجتمع المدني” والديموقراطية وأنماط الدين”.
 

السفير (الأربعاء، 27 شباط / فبراير 2002)

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic