القناصة الفلسطينيون
يذهلون إسرائيل !

بي بي سي (الثلاثاء، 5 آذار / مارس 2002)

بعض نقاط التفتيش أزيلت بالفعل

أثار هجوم قناص فلسطيني على نقطة التفتيش الإسرائيلية بالقرب من رام الله يوم الأحد الماضي والهجوم الذي نفذه اليوم الثلاثاء قناص فلسطيني آخر على مطعم في تل أبيب أسئلة خطيرة بشأن تكتيكات الجيش الإسرائيلي. 

وكتب زيئيف شيف أحد المعلقين في شؤون الدفاع في صحيفة هارتس الإسرائيلية يوم أمس واصفا الحادثة بأنها فضيحة كبيرة وعار للقوات الإسرائيلية. 

وقد قتل في الحادثة التي وقعت عند نقطة تفتيش عسكرية شمال مستوطنة عفرا اليهودية عشرة إسرائيليين من بينهم سبعة جنود. 

وقد قتل جميعهم كما اتضح برصاص قناصة فلسطيني واحد كان يستخدم بندقية قديمة وقد فر القناص الفلسطيني بعد أن أصاب أيضا خمسة آخرين بجروح. 

ولن تغير حادثة واحدة أو اثنتان التوازن العسكري في النزاع غير المتكافئ بين الإسرائيليين والفلسطينيين. فلا تزال إسرائيل تحتفظ بالتفوق التكنولوجي من حيث الأسلحة وأنظمة جمع المعلومات. 

ولكن حادثة يوم الأحد الماضي تبين أنه حتى مع عدم التكافئ هذا تستطيع الأسلحة البسيطة غير المتقدمة تكنولوجيا إحراز نصر ولو محليا. 

وكان سبعة جنود إسرائيليين آخرين قد قتلوا في هجمات على نقاط التفتيش الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية. 

وقبل أسبوعين فقط تعرضت دبابة من طراز مركفا الإسرائيلية وهي من أحدث مخزون أسلحتها للهجوم ودمرها الفلسطينيون بلغم في قطاع غزة. 

وكانت تلك حلقة في الصراع كلفت الإسرائيليين الكثير منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية قبل نحو سبعة عشر شهرا. وقد قتل خلال أربع وعشرين ساعة فقط مطلع الأسبوع واحد وعشرون إسرائيليا. 

ولا بد أن أسئلة كثيرة تدور بين القادة الإسرائيليين أنفسهم ولكن كثيرا من المعلقين يعتقدون أن حادثة يوم الأحد تدل على فشل كبير. 

وكان قائد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية قد أمر قبل عشرة أيام بنقل نقاط التفتيش الثابتة على الطرق وذلك لأن ثبات المواقع الإسرائيلية يجعل منها هدفا سهلا للفلسطينيين. 

وقد أزيلت بالفعل بعض نقاط التفتيش الإسرائيلية الثابتة. ولكن هجوم يوم الأحد يعيد الدرس إلى الأذهان مرة أخرى. 

ومع تصاعد عدد القتلى بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتردد الحديث مرة أخرى على احتمال تطور الاشتباكات بين الجانبين إلى حرب كاملة.
  

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic