مسيرة أمام مزارع شبعا:
“استكمال ال425 بالانسحاب الكامل” 

السفير (الثلاثاء، 26 آذار / مارس 2002)

طارق ابو حمدان

اعتصام الأهالي قبالة بوابة “المزارع” 

نظمت “هيئة ابناء العرقوب” مسيرة شعبية الى بوابة بركة النقار عند المدخل الشمالي لمزارع شبعا المحتلة احتجاجاً على عدم اكمال تنفيذ القرار الدولي الرقم 425. وحث المشاركون في المسيرة القمة العربية في بيروت على ادراج موضوع احتلال اسرائيل لهذه المزارع على جدول اعمالها. 

انطلقت المسيرة من داخل بلدة شبعا وحمل المشاركون الاعلام اللبنانية ولافتات تندد بالاحتلال الاسرائيلي وبالمجازر التي ترتكبها بحق الفلسطينيين، وضمت مخاتير ورؤساء بلديات ووفودا من شبعا وكفرشوبا وكفرحمام والهبارية وحاصبيا وحلتا وشانوح. 

ولدى وصول المتظاهرين الى بوابة النقار نفذوا اعتصاماً وقاموا بتركيز لافتة على الشريط الشائك في النقطة نفسها التي كان حزب الله قد اسر عبرها الجنود الاسرائيليين الثلاثة في العام 2000. وكتب على اللافتة “لا تنفيذ للقرار 425 بدون الانسحاب من مزارع شبعا المحتلة”. 

كذلك علّقت على الاسلاك الشائكة الاعلام اللبنانية، والقى عضو قيادة هيئة ابناءالعرقوب يحيى علي كلمة طالب فيها القادة العرب بتشكيل لجنة عربية برئاسة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى مهمتها السعي لدى مجلس الامن الدولي ودول القرار من اجل الضغط على اسرائيل لاستكمال تنفيذ القرار 425 والانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وباقي الاراضي اللبنانية الاخرى التي لا زالت تحت الاحتلال.

وطالب مختار شبعا محمد قاسم غياض الجهات المعنية بضرورة العمل على دفع تعويضات لمالكي المزارع الذين حرموا من استغلالها منذ العام 1967 وان تشمل التعويضات الاضرار الزراعية.

بعد ذلك تحدث كل من عضو بلدية شبعا ابراهيم عبد الهادي وامين سر لجنة دعم الانتفاضة في حاصبيا عاطف مداح.

ولوحظ ان جيش الاحتلال اتخذ تدابير عسكرية احترازية عدة خلال المسيرة فحلقت في الاجواء طائرة استطلاع من دون طيار وثلاث مروحيات. ووضعت ثلاث دبابات ميركافا في حالة استنفار عند الطرف الشرقي لموقع رويسة العلم، كما اتخذت عشرات العناصر مواقع قتالية في المنطقة الجبلية المحيطة ببركة النقار دون ان تحاول الاقتراب من الاسلاك الشائكة حيث تجمع الاهالي.

على صعيد آخر، سجل ظهراً خرق اسرائيلي للاجواء اللبنانية عبر تحليق اربع طائرات اسرائيلية نفاثة فوق مناطق العرقوب وحاصبيا واقليم التفاح والبقاع الغربي ومرجعيون لفترة امتدت ربع ساعة.

وسجلت رشقات رشاشة ثقيلة حوالى الثانية عشرة والنصف من بعد الظهر وعلى مدى عشر دقائق في موقع الاحتلال في تلة رمتا باتجاه مزرعة بسطرة. وكانت قد سجلت فجراً رشقات مماثلة في موقع العلم باتجاه جبل سدانة.
  

 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic