المقاومة تهاجم مجدداً مواقع الاحتلال في “المزارع” 
مواجهات نارية و13 غارة على المناطق المحررة 

السفير (الخميس، 4 نيسان / إبريل 2002)

العرقوب “السفير”

محيط الغجر حيث سقطت القذائف الاسرائيلية امس

لليوم الثاني على التوالي وللمرة الثالثة خلال خمسة ايام، هاجمت “المقاومة الاسلامية” مواقع الاحتلال في مزارع شبعا المحتلة ومرصد جبل الشيخ، بالمدفعية والصواريخ وحققت فيها اصابات مباشرة فيما شنت الطائرات الاسرائيلية 13 غارة على مزرعة شانوح ومزرعة حلتا واطراف كفرشوبا وشبعا. كما استهدفت قوات الاحتلال هذه المناطق بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة، بعد ان كان فجر امس قد شهد تبادلا للقصف بين المقاومة وقوات الاحتلال في المنطقة ذاتها. 

الهجوم 
بدأت المقاومة هجومها عند السابعة الا ربعاً، مساء امس، باطلاق صواريخ “ساغر” واخرى من عيار 107 ملم، على مواقع الاحتلال في تلال رمتا، السماقة، والعلم. واتبعت ذلك باطلاق رشقات رشاشة ثقيلة على هذه المواقع، التي اصيبت بشكل مباشر، ثم توسع الهجوم ليشمل موقعي فشكول وزبدين ومربض المدفعية في وادي المغر. 

وتدخلت المدفعية الاسرائيلية، فقصفت بعنف عند السابعة مساء، بقذائف من عياري 155 و175 ملم، اطراف كفرشوبا، حلتا، المجيدية، سروة، باب الهوا، رباع التن، جبل سدانة وبركتي النقار وبعثائيل. 

كما تدخل الطيران الحربي الاسرائيلي، فشن تسع غارات متوالية، اطلق فيها حوالى عشرين صاروخاً، استهدف فيها الطرف الغربي لكفرشوبا (3 غارات) والطرف الشمالي لحلتا (غارتان) واستهدف في الغارات الباقية مزرعة شانوح، حيث اصاب منازل وزرائب للماشية، عائدة لغسان عبد العال واولاده. 

وسقطت قذائف مدفعية اسرائيلية في محيط مدرسة حلتا، التي اصيبت بشظايا وتكسر زجاج نوافذها. كما تكسر زجاج عشرات المنازل في كفرشوبا. 

كذلك تدخلت المروحيات الاسرائيلية في الاشتباكات التي استمرت حتى قرابة الثامنة مساء. فمشطت بنيران رشاشاتها الثقيلة، لمدة نصف ساعة، محيط مواقع الاحتلال في رمتا، السماقة والعلم. في حين استمر القصف المدفعي الاسرائيلي بتقطع على المناطق التي استهدفتها الغارات الجوية. 

تجدد المواجهات 
وقرابة التاسعة وعشر دقائق مساء قصفت “المقاومة الاسلامية” بصواريخ “الكاتيوشا” مرصد جبل الشيخ، التابع لقوات الاحتلال. وتصاعدت المواجهات لتقصف قوات الاحتلال محيط الهبارية بالمدفعية الثقيلة. فيما تدخلت الطائرات الحربية وشنت ثلاث غارات خلال حوالى عشر دقائق على محيط شبعا وغارة رابعة على محيط كفرشوبا. وعند التاسعة وعشر دقائق مساء امس، انقطع التيار الكهربائي عن جميع قرى وبلدات قضاء حاصبيا مرجعيون. فيما استمر القصف المدفعي الاسرائيلي متقطعاً. 

واصدرت المقاومة بياناً اشارت فيه الى ان مجاهديها خاضوا مواجهات عنيفة، مع حاميات مواقع الاحتلال في كل من رويسة القرن، زبدين، رمتا، السماقة، رويسة العلم وظهر الاحمر، عند السابعة الا ربعاً مساء امس ثم عند التاسعة مساء محققين اصابات مؤكدة في صفوف العدو. 

اعتداءات فجراً 
وكانت قوات الاحتلال قد قصفت عند حوالى الساعة الثانية والنصف فجر امس، من مرابض مدفعيتها في عمفيت ووادي المغر ومن الدبابات المركزة في مواقع فشكول ورمتا والعلم، الطرف الجنوبي لبلدة الماري، حيث يوجد تجمع لعمال زراعيين يعملون في سهل الماري، وقد اصابت القذائف التجمع ونجا العمال وعددهم حوالى 30 عاملا باعجوبة. كذلك تركز القصف وللمرة الاولى على الطرف الشمالي لبلدة الغجر السورية، حيث استهدف بسبع قذائف من مدافع الدبابات. كما شمل القصف اطراف بلدة عين عرب والمجيدية. واستهدفت مزرعة شانوح بخمس قذائف،كذلك سقطت قذاسف ثقيلة في تلة سدانة وفي وادي حلتا. وفي الوقت نفسه سجل اطلاق رشقات رشاشة ثقيلة من موقعي فشكول ورمتا باتجاه بسطرة والمجيدية وأدى ذلك الى اضرار بخيم بلاستيكية في المجيدية. 

وترافق القصف مع تحليق لطائرات استطلاع نوع "M.K." من دون طيار فوق مزارع شبعا المحتلة والقرى المحررة المحاذية. كذلك سجل تحليق لطائرات نفاثة فوق قرى حاصبيا والبقاع الغربي. 

ورداً على هذه الاعتداءات قصفت المقاومة بالصواريخ الطرف الجنوبي الغربي لمزارع شبعا المحتلة وطاول القصف الصاروخي ايضاً مربض مدفعية للاحتلال الاسرائيلي يسمى مربض عمفيت ويقع في الطرف الشمالي لهضبة الجولان السورية المحتلة وذلك للمرة الاولى. 

الطوارئ 
من جهة ثانية، قامت عناصر تابعة للقوة الهندية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية بجولة ميدانية على المناطق التي كانت عرضة للقصف الاسرائيلي حيث تبين ان عدة قذائف مدفعية سقطت شمالي الخط الازرق ولمسافات تفاوتت بين خمسمائة متر وكيلومترين ونصف الكيلومتر، واعدت هذه القوة تقريراً بذلك. وكذلك تفقد هذه المناطق ايضاً فريق تابع لمراقبي الهدنة الدوليين. 

تشييع مقاوم 
شيعت “المقاومة الاسلامية” في البقاع، الشهيد محمود قاسم يونس، بموكب انطلق من امام مستشفى دار الحكمة في بعلبك، باتجاه مسقط رأسه بلدة بريتال. وفي ساحة البلدة أمّ المسؤول الاجتماعي للحزب في البقاع الشيخ حاتم ابو دية الصلاة على جثمان الشهيد ووري بعدها الثرى في جبانة البلدة.
 
  

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic