مزهر يطلب الأشغال لمتعامل مع “الموساد”:
قدم معلومات عن المقاومة والسوريين

السفير (الثلاثاء، 23 نيسان / أبريل 2002)

أصدر أمس، قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر قرارا اتهاميا أحال بموجبه عفيف محمود مغامس على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية الدائمة بتهمة اجراء اتصال بالعدو الإسرائيلي وافشائه معلومات لمصلحته ودخوله الى فلسطين المحتلة وذلك سندا للمادتين 278 و283/284 عقوبات اللتين تنصان على عقوبة الأشغال الشاقة الموقتة. 

وأورد القرار انه خلال العام 1991 التقى مغامس بالمحرك في الجهاز 504 العميل نضال جمال على معبر زمريا فاستماله الأخير وعرض عليه العمل لمصلحة المخابرات الإسرائيلية مقابل مبالغ مالية فوافق وكلّفه بجمع معلومات عن نشاط المقاومة في البقاع الغربي ولا سيما في بلدات كوكبا، مجدل بلهيص، سحمر، يحمر، كفرمشكي، إضافة الى مجرى نهر الليطاني وراح مغامس يتردد الى تلك البلدات ويجمع المعلومات ويزوّدها للعدو من خلال الضابط “داني” الذي كان يلتقيه في فلسطين بحضور العميل جمال واستمر في هذا العمل لمدة سنتين كان يتقاضى خلالها مبلغا شهريا مقداره مئة وخمسون دولارا أميركيا. 

وخلال العام 1993 زوّد مغامس الضابط الإسرائيلي “داني” بمعلومات عن مسؤول المقاومة في بلدة يحمر فاضل سليمان ثم درّبه “داني” في فلسطين المحتلة على كيفية استعمال جهاز ارسال من صنع أميركي ووضعه بداخل خشبة مستطيلة وسلّمه له، واتفقا على كيفية المخاطبة بواسطته بحيث يكون لقب مغامس “عبد الوهاب”، ولقب “داني” “جعفر” على ان يكون اللقاء بينهما كل أربعة او خمسة أشهر. 

وقد نفذ مغامس المطلوب منه وراح يزوّد العدو بواسطة الجهاز المذكور بالمعلومات التي يجمعها عن نشاطات المقاومة من خلال تردده الى المناطق المطلوب مراقبتها ومراكز وجود المقاومين ومنهم حاتم اسماعيل ومسؤول المقاومة في بلدة زلايا كمال الذي قتل والده على اثر غارة جوية إسرائيلية على منزله وقبض مغامس، لقاء ذلك مبالغ مالية تتراوح بين 800 والف دولار أميركي. كما اقدم مغامس على تحديد بعض المراكز العسكرية العائدة للقوات السورية داخل بلدة سحمر على خرائط جوية عرضت عليه. 

واستمر مغامس في تعامله مع “الموساد” لغاية الشهر الأول من العام 2000. 

كما أصدر القاضي مزهر قرارا ثانيا في قضية اقدام عبد الكريم محمد إبراهيم على الاتجار بالأسلحة الحربية ومحاولة القيام بأعمال إرهابية باقتنائه مواد لهذه الغاية واقدام عصام ديب وشخص من آل أبو ريحة على القيام بهذه الأعمال فأحال الأول على المحاكمة أمام المحكمة العسكرية وسطّر مذكرة تحر دائم توصلا لمعرفة كامل هوية الباقين.
 
  

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic