هالة سلام مقصود
صوت عقلاني في خدمة قضايا العرب

السفير (الإثنين، 29 نيسان / أبريل 2002)

Hala Maksoud

هالة سلام مع زوجها الدكتور كلوفيس مقصود

بعد صراع مرير مع مرض السرطان استمر لأكثر من سنة ونصف، اظهرت خلاله صلابتها المعهودة وارادتها القوية، توفيت ظهر الجمعة الدكتورة هالة سلام مقصود عن عمر يناهز الثامنة والخمسين، وهي محاطة بعائلتها واصدقائها الكثر. وبوفاتها خسرت الجالية العربية الاميركية والعرب عموما صوتا عقلانيا صقله على مدى السنين توق عميق للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان. 

وكانت هالة سلام مقصود قد امضت سنواتها في اميركا منذ ان وصلت الى واشنطن في 1974 مع زوجها السفير كلوفيس مقصود الكاتب والمعلق السياسي المعروف، ممثل جامعة الدول العربية آنذاك، في تجاذب مستمر بين حبها للتاريخ والنظريات السياسية واهتماماتها الاكاديمية، ورغبتها واستعدادها للنشاط السياسي والتنظيمي. وكانت تحاضر وتدرّس وتكتب، وتجد الوقت لتنظيم الجالية العربية للدفاع عن حقوقها، وحتى الصيام عن الطعام كما فعلت مع غيرها من زوجات السفراء العرب المعتمدين في واشنطن، خلال احلك ايام الغزو الاسرائيلي للبنان في 1982. وفي عام 1996 ساهمت هالة مع بعض فعاليات الجالية في انقاذ “اللجنة الاميركية العربية لمكافحة التمييز” من احدى أسوأ ازماتها المالية والتنظيمية، عندما ترأستها حتى استقالتها في السنة الماضية بسبب المرض، وحققت خلال عهدها، اطول فترة توسع شهدتها اللجنة منذ تأسيسها في 1980 مع زيادة اكثر من ثمانين فرعا، بالاضافة الى اقامة الائتلافات والتحالفات مع تنظيمات الحقوق المدنية الاخرى في الولايات المتحدة لخدمة قضايا الجالية والعرب. هذا التوسع الذي جرى خلال ترؤس نائلة العسلي، لمجلس ادارة اللجنة، اعطى زخما جديدا لجهود العرب ليس فقط في تنظيم انفسهم في اميركا، بل كان دليلا ساطعا للدور المتميز الذي تلعبه المرأة العربية الاميركية في تعبئة الجالية. 

وخلال وجودها في واشنطن حصلت هالة على شهادة الماجيستير في الدراسات الحكومية من جامعة جورجتاون، وشهادة الدكتوراه في النظريات السياسية من الجامعة ذاتها. وكانت قد حصلت على شهادة الماجستير في الرياضيات من الجامعة الاميركية في بيروت. وفي السنوات الاخيرة، قامت بالاضافة الى نشاطاتها السياسية بتدريس مادة العلاقات الدولية في جامعة جورج مايسون، في ضواحي واشنطن، كما حاضرت في جامعة جورجتاون. 

ومع اقتراب المنية، كانت هالة تقاوم بضراوة السرطان، لكي تنجز كتابين اولهما عن “المضمون الاسلامي في الفكر القومي العربي” والثاني عن ذكرياتها. 

وشاركت هالة مقصود في تنظيم عدد من التنظيمات في الولايات المتحدة من بينها اللجنة الاميركية من اجل القدس، ومجلس النساء العربيات وغيرها. 

سيرة 
- ولدت الراحلة في بيروت سنة 1943، والدها الوزير الاسبق مالك سلام، ووالدتها: نجوى كرامي (ابنة عبد الحميد كرامي)، تزوجت من: كلوفيس مقصود سنة 1974. 
- درست في الليسيه الفرنسية في بيروت ونالت فيها البكالوريا، ثم التحقت بالجامعة الاميركية في بيروت ونالت منها البكالوريوس في الفيزياء. ثم حازت الماجستير في الرياضيات سنة 1967، والتحقت بدورة دراسية في لندن سنة 1970 عن تطبيق الرياضيات على التحليل السياسي، وعملت في حقل التعليم في المدرسة الاهلية في بيروت، وفي مدارس المقاصد. 
- ساهمت في تأسيس لجنة السيدات العربيات، وهي عضو في جمعية الخامس من حزيران، وفي جمعية اصدقاء القدس. 
- عملت في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت اربع سنوات. 
- أسست سنة 1982 “مجلس النساء العربيات” في الولايات المتحدة، وفي سنة 1984 انتخبت رئيسة لهذا المجلس. 
- من مؤلفاتها:
كمال ناصر حياته وشعره ونضاله (اصدره مركز الابحاث في منظمة التحرير الفلسطينية). 
من هم الارهابيون؟ (مؤسسة الدراسات الفلسطينية).
 
  

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic