بعد 26 عاماً على تدميرها بالكامل
منازل حانين تعود.. متى يعود أهلها؟

السفير (الجمعة، 31 أيار / مايو 2002)

حسين سعد

حانين

حانين المشيدة من جديد

     بعد ستة وعشرين عاما على تدميرها بأكملها، عادت حانين الى اهلها الذين اعادوا بناء منازلهم وبث روح الحياة في ارضهم التي بقيت بورا لأكثر من عقدين من الزمن. 

ثماني بلدات جنوبية اعيد اعمارها بعد التحرير بينها حانين التي نالت حوالي سبعة ملايين دولار اميركي من اصل منحة العشرين مليون دولار التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لاعادة اعمار عدد من القرى الجنوبية المنكوبة وتم توزيع 17 مليون دولار منها على 850 مستفيدا كانت حصة كل واحد منهم حوالي عشرين الف دولار فيما خصص مبلغ الثلاثة ملايين دولار لتنفيذ مشاريع البنى التحتية في 4 قرى هي حانين، سجد، عين عرب ووادي الخنساء. 

ويقول مختار بلدة حانين علي قشاقش إن الأهالي استفادوا ب287 وحدة سكنية معظمها للأصول وبعض الفروع اضافة الى تمديد شبكة مياه وبناء خزان، حفر بئر ارتوازي واقامة مولد كهرباء وشق وتعبيد طرقات داخلية بلغت 12 كيلو مترا وكذلك بناء حيطان دعم، لافتا الى ان الاهالي قدموا طلبا الى الصندوق الكويتي لبناء مستوصف صحي. 

وأوضح قشاقش ان الاهالي ينتظرون دفع التعويضات ل158 وحدة سكنية من قبل مجلس الجنوب وهناك ملف بهذه الوحدات موجود في المجلس ولكننا لم نحصل على تاريخ محدد لقبض التعويضات المخصصة للفروع، وأشار الى حصول البلدة على سيارة اسعاف وسيارة لنقل النفايات قدمتهما الجمهورية الاسلامية في ايران. 

وأكد المختار قشاقش ان نحو اربعين عائلة فقط قد عادت الى حانين وأن هذه العائلات تعمل في الزراعة وبعض الحرف والمحلات التجارية، وقال: ان ما يؤخر عودة الاهالي يعود في جزء منه الى عدم توفر مدرسة وغياب فرص العمل، مضيفا ان مجلس الجنوب باشر منذ مدة ببناء مدرسة رسمية في حانين متوقعا ان يمضي الاهالي السنة الثالثة من التحرير بدون مدرسة لانه لا يمكن انجازها قبل العام الدراسي المقبل، واعتبر ان ما يعزز عودة الاهالي هو اعطاء رخص جديدة لزراعة التبغ التي حرم منها الاهالي بعد الغاء قسم كبير من الرخص القديمة. 

أبراج الكويت في حانين (النهار)

وتوقع قشاقش ان ترتفع نسبة العائدين مع انتهاء العام الدراسي لتمضية فصل الصيف، وأعلن عن قيام مجلس الجنوب بوضع نماذج لابراج دولة الكويت الى جانب ملعب حانين المشرف على البلدة تكريما للمبادرة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق. 


* لمناسبة الذكرى السنوية الثانية للتحرير دعا مجلس الجنوب وأهالي بلدات حانين، سجد، يارين، مروحين، الزلوطية، ام التوت، رشاف، عين عرب ووادي الخنساء وبالاشتراك مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، الى حضور الاحتفال الذي يقام عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الاحد المقبل في بلدة حانين. وتلقى فيه كلمات لكل من رئيس مجلس الجنوب ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بدر الحميضي ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic