الصغير في الجمعية الأميركية للسرطان:
موقع لتحسين التعليم والأبحاث والوقاية

السفير (السبت، 29 حزيران / يونيو 2002)

د. ناجي الصغير

تحدث الاستاذ في امراض الدم والاورام في الجامعة الاميركية في بيروت د. ناجي الصغير لمناسبة انتخابه عضوا في اللجنة العالمية للجمعية الاميركية لمكافحة السرطان بدعوة من دار الندوة مساء امس.

بعد تقديم من د. فوزي زيدان تحدث الصغير فاشار الى ان عدد اعضاء الجمعية 14 الف طبيب، علما ان مؤتمرها الاخير حضره اكثر من 24 الف طبيب وباحث نصفهم من خارج الولايات المتحدة. واكد ان هذه الجمعية قد تخطت المصالح الضيقة والسياسة المفرقة واصبحت قائدة لعلاج السرطان في العالم. واكد انها تختار اعضاءها في اللجنة العالمية من دون تفرقة، بل تبعا للسيرة الذاتية والخبرة والعمل.

وقارن الصغير بين انتخابات الجمعيات ومثيلاتها في لبنان، ولا سيما في انتخابات نقابات الاطباء. واقترح على نقيب الاطباء د. محمود شقير والممثل بامينة سر النقابة د. فيروز شمس الدين ان يدرج في جدول اعماله واولوياته اصلاح نظام الانتخاب في النقابة. واعرب عن امله في انتقال عدوى الاصلاح الى كل النقابات والجمعيات وذلك لايصال الكفاءات، وتحسين احوال الاطباء المهنية والمعيشية ومستوى العلاج.

وتطرق الى اوضاع السرطان في لبنان واشار الى ان في لبنان حوالي 3500 حالة سنويا، فيما عدد المصابين يتراوح بين 5 و10 الآف. ودعا الى تفعيل سجل السرطان الى تنظيم حملات الكشف المبكر وكم اعلانات التدخين وتشجيع الابحاث وتأمين العلاجات ومنع شركات التأمين من التنصل من تغطية المريض او تخفيض مبلغ تغطيته. وحث الاطباء على وصف العلاج الافضل والاقل ثمنا والمتابعة عبر التعليم.

وختم مؤكدا انه من خلال وجوده في اللجنة العالمية سيعمل على تحسين ظروف التعليم المستمر ومشاركة الاطباء في مؤتمرات الجمعيات وتعزيز الابحاث وتقديمها ونشرها والتأكيد على الوقاية. وختم شاكرا كل الذين وقفوا الى جانبه في مسيرته العلمية.

حضر الندوة عدد من الوزراء والنواب والفاعليات والاطباء واركان "الدار".

  

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic