"دليل المواطن البلدي"
يسهّل العلاقة بالادارة

النهار (الأحد، 30 حزيران / يونيو 2002)

     أصدرت وزارة الداخلية والبلديات "دليل المواطن البلدي" الذي اعدته بالتعاون مع جامعة "نيويورك - الباني" وموّلته "الوكالة الاميركية للتنمية الدولية". 

الدليل الذي جاء في 66 صفحة من القطع الوسط يحتوي اضافة الى كلمة وزير الداخلية ومقدمة لمدير المشروع محمود البتلوني من مركز الدراسات التشريعية في جامعة "نيويورك - الباني" نماذج معاملات المواطنين في البلدية، والمعلومات المتعلقة بها، والنصوص التي ترعاها، والمستندات الواجب ارفاقها بكل معاملة، والرسوم المتوجبة لانجازها، ومهلة الانجاز. يحتوي "الدليل" على نماذج من ترخيص للبناء، وترخيص للترميم، ورخصة اشغال (اسكان)، وترخيص للاعلان الدائم والموقت، وترخيص لاشغال الاملاك العمومية البلدية، وترخيص لاحتراف المهن بالتجول، واعلام البلدية عن اشغال او تبديل او تعديل في وجهة الاستعمال، وتخمين الثمن البيعي للمتر المربع من ارض العقار، وتسجيل عقد ايجار، واعتراض على الرسوم البلدية وتقسيط رسوم بلدية، واعفاء معوق من الرسوم على القيمة التأجيرية، وتصريح بالترميم وشراء فضلة عقار من الاملاك البلدية، وربط مجرور المياه المبتذلة بالمجرور العام، وضم طريق خاصة الى الملك البلدي، وبراءة ذمة بلدية، وافادات او بيانات، والموافقة على الترخيص لمؤسسة مصنفة، والموافقة على الترخيص لمحال توزيع المحروقات السائلة، والموافقة على الترخيص لاماكن الاجتماع واندية المراهنات، وتسوية مخالفة بناء. 

وجاء في كلمة وزير الداخلية والبلديات: "والمعرفة ليست ملكاً لاحد، انها ملك الجميع. 

من هذا المنطلق قمنا في السابع من ايلول الماضي وفي سياق تنفيذنا لمشروع تفعيل العمل البلدي بالتعاون مع جامعة نيويورك الباني ضمن الهبة المقدمة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، بوضع "الدليل البلدي" في تصرف جميع البلديات. هذا العمل الذي يتضمن جميع المعلومات التي يحتاج اليها المسؤول البلدي في اثناء ممارسته مهماته. 

واليوم وانطلاقاً من المبدأ نفسه قمنا بوضع "دليل المواطن البلدي" في تصرف جميع المواطنين في كل البلديات بحيث يجدون مرجعاً يحوي كل المعلومات المتعلقة بمعاملاتهم المقدمة الى الادارة البلدية، من النصوص التي ترعاها الى المرفقات الواجب ضمها، الى الرسوم المحددة لكل نوع من المعاملات ومراجعها القانونية، ومهل انجازها، بالاضافة الى نماذج الطلبات العائدة الى كل نوع من انواع المعاملات المذكورة. وما وضع هذا الدليل الا لتسهيل علاقة المواطن بالادارة البلدية. وفي هذا السياق نعمل على اعداد دليل آخر سوف يصدر في مستقبل قريب يتضمن كل ما له علاقة بمعاملات المواطن المقدمة الى مراكز المحافظات والقائمقاميات، بالاضافة الى احداث مكاتب لاستقبال الجمهور في هذه المراكز".

 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic