إطلاق مشروع
تأهيل طريق صور الناقورة

السفير (الإثنين، 8 تموز / يوليو 2002)

ثناء عطوي

ميقاتي يقص الشريط يحيط به دي ميستورا وخريس وقصير والخليل

     بعد سنوات من المعاناة وسقوط عشرات الضحايا، انطلق أمس الأول، العمل بمشروع إعادة تأهيل جزء طريق صور الناقورة يبلغ طوله حوالى الكيلومترين على ان يجري تلزيم القسم الأكبر من الطريق (16 كيلرمترا) فور انتهاء المفاوضات الجارية حاليا بين مجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي لتأمين التمويل اللازم للمشروع بموجب قرض ميسر.

وقد أقيم احتفال للمناسبة وضع خلاله وزير الأشغال العامة والنقل نجيب ميقاتي حجر الأساس لمشروع تطوير واعادة تأهيل طريق صور الناقورة بحضور النائب علي خريس ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري والممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الجنوب ستيفان دي ميستورا ورئيس مجلس الانماء والاعمار جمال عيتاني وحشد من النواب والموظفين الرسميين ورؤساء البلديات والمخاتير والمواطنين.

وشدد ميقاتي في كلمته على التعاون مع الأمم المتحدة لتنفيذ المشاريع الحيوية في الجنوب، فيما شكر ممثل الأمم المتحدة الحكومة على تأهيل الطريق “الحيوية جدا”. وقال رئيس مجلس الانماء والاعمار “ان البنك الإسلامي خصص مبلغ 100 مليون دولار للجنوب اللبناني لتنفيذ عدة مشاريع في قطاعات المياه الصرف الصحي والطرق والمدارس وغيرها، ومن ضمن هذا المبلغ هناك جزء مخصص في مشاريع العام 2002 للمناطق التي تعرضت للاحتلال الاسرائيلي ومنها طريق صور النافورة الذي يصل طريق المنصوري بالناقورة، وهناك مفاوضات مع البنك الإسلامي لزيادة التمويل جزئيا لتنفيذ كامل المشروع أو لنقل جزء من المبالغ من قطاعات أخرى الى قطاع الطرق للانتهاء من الطريق”. 

وتحدث النواب على خريس وعلي الخليل وعبد الله قصير فشددوا على اعطاء الأولوية لمشاريع الجنوب. 

كذلك جرى وضع حجر الأساس لسراي صور الجديدة في حضور الوزير ميقاتي ونواب المنطقة وفاعلياتها ورئيس مجلس الانماء والاعمار وراعي ابرشية صور للموارنة المطران مارون صادر وراعي ابرشية صور للروم الكاثوليك المطران يوحنا حداد وقائمقام صور حسين قبلان، وحشد من ابناء المنطقة. 

الجدير ذكره ان المرحلة الأولى من مشروع الطريق بين صور والناقورة أُقرت موازنتها عبر القرض المقدَّم من البنك الاسلامي وقيمته 100 مليون دولار وهو مخصص لمشاريع عدة في القرى المحررة والمحاذية.


 

§ وصـلات:

 

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic