أهالي برعشيت يشربون 3 مرات شهرياً
المصلحة استبدلت المضخات لإيصال المياه

السفير (السبت، 3 آب / أغسطس 2002)

حسين سعد

خزان برعشيت ينتظر ما يرويه !

     يشكو اهالي بلدة برعشيت في منطقة بنت جبيل من قلة تزويد قريتهم بمياه الشفة التي تتغذى من آبار وادي جيلو بواسطة خزان السلطانية. ويؤكد هؤلاء بأن المياه تصل مرة كل عشرة ايام مما يضطرهم لشراء المياه من القرى المجاورة ودفع ثمن الصهريج بين 10 و15 الف ليرة لبنانية. 

ويقول رئيس بلدية برعشيت ابراهيم فرحات: ان البلدة كانت تتغذى من مشروع الطيبة عبر خزان في تلة “بلعويل” موقع سابق للاحتلال وقد تم تدميره. ومنذ منتصف التسعينيات اصبحت المياه تصل من آبار وادي جيلو وبشكل متقطع. 

ويضيف ان البلدية انشأت خزانا جديدا بالتعاون مع مؤسسة الاسكان التعاونية ولكن هذا الخزان يبقى فارغا في معظم الاحيان لان المياه لا تصله بشكل طبيعي من خزانات السلطانية، ويشير الى ان الذريعة لدى المسؤولين في مصلحة المياه هي ارتفاع خزان برعشيت وعدم وجود قوة دفع كافية، ويلفت الى ان مجلس الجنوب حفر بئرا ارتوازية في العام ألفين في منطقة العين ولم تستخرج منها المياه وان عملية حفر بئر ثانية غير مشجعة بناء على التجربة الاولى بسبب عدم وجود مياه جوفية في المنطقة. وينقل عن المجلس وعده بانشاء خزان في موقع آخر واستكمال شبكة التمديدات. 

وقال: لا يجوز ان يدفع الاهالي اشتراكاتهم بينما لا تصلهم حقوقهم من المياه. واعلن ان البلدية تتابع اتصالاتها مع مصلحة مياه جبل عامل للبحث عن حل لهذه القضية. 

المواطنون كامل سلامة ومحمد وحسن شهاب من جهتهم، طالبوا بايجاد حل سريع لمعاناة الاهالي الذين يتكبدون خسائر كبيرة ولا سيما على المستوى الاقتصادي. وقالوا اننا ندفع الاشتراكات بشكل دوري وقيمتها 147 الفا عن كل سنة ورغم ذلك لا تصلنا المياه بحيث نشتري المياه من جيراننا بواسطة الصهاريج. 

مدير مصلحة مياه جبل عامل المهندس محمود حيدر اوضح ل”السفير” ان المشكلة تتمثل في كون برعشيت اعلى بلدة تستفيد من مشروع وادي جيلو. 

وقال: منذ ايام قمنا باستبدال المضخات التي امنها مجلس الجنوب وقد اصبح الوضع طبيعيا بحيث بدأت تصل المياه الى خزان برعشيت وابلغنا رئيس البلدية بهذه الخطوة التي من شأنها رفع الاعباء عن كاهل المواطنين، مؤكدا ان محطات الضخ السابقة كان مضى على تركيبها اكثر من 12 عاما.

 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic