مخيمات تطوعية وثقافية وترفيهية
شباب لبنان يلتقي أترابه المتحدر والعربي والدولي

السفير (السبت، 3 آب / أغسطس 2002)

الأرض بتتكلم عربي !

     مخيمات: ثقافية، ترفيهية، تطوعية، بيئية و... تنتشر المخيمات ساحلا وجبلا، بعضها يجمع شبانا من مناطق لبنانية مختلفة والبعض الآخر يمتاز بحضور عربي ودولي حتى. والحصيلة ان شبانا يتلاقون يناقشون، يتفقون، يختلفون، يغنون، يرقصون، ويبنون بسواعدهم طرقات وملاعب و... 
 

صيدا

في صيدا اختار مجلس امناء ملتقى الشباب العربي المدينة مقرا لمخيم الشباب القومي العربي في دورته الثانية عشرة، برعاية رئيس الجمهورية ممثلا بوزير التربية عبد الرحيم مراد وذلك في مبنى مهنية صيدا الرسمية. ويشارك في المخيم وفود شبابية تنتمي الى كل من: فلسطين، سوريا، مصر، الاردن، العراق، المغرب، الجزائر، اليمن، السودان ولبنان، ويبلغ مجموع المشاركين فيه 176 عضوا ويستمر لمدة اسبوعين. 

“السفير” التقت على هامش المؤتمر بعدد من المشاركين فيه من البلاد العربية حيث اكدت رئيسة الوفد اليمني قبول محمد عبد الملك المتوكل، ان المخيم الحالي بدورته المنعقدة في لبنان سيطرح قضايا للنقاش امام كل الشباب العربي في كل قطر وهي عبارة عن افكار وقضايا مشتركة تجمعنا وتطرح في المخيم مسودة للنقاش مثل “دور الشباب العربي في تغيير الواقع نحو الافضل”، ودور الاعلام العربي وموضوعات الوحدة العربية، ودور الصهيونية باعتبار ان قضية المخيم المركزية هي قضية فلسطين من وجهة نظر الوفد اليمني. 

محمود التميمي (مصر) اشار ل”السفير” الى ان وفد شباب مصر مؤلف من 21 شخصا يمثلون القوى السياسية والتيارات الفكرية في الجامعات، مؤكدا ان وفد شباب بلاده سيطرح مسألة المقاومة كخيار حضاري لهذه الامة، لافتا الى فشل التطبيع بين مصر والكيان الصهيوني. معتبرا ان “على الشباب العربي دورا يجب ان يلعبه في قيام مشروع حضاري عربي يتمثل بوحدة الشباب العربي، ووحدة التنمية العربية من خلال مخيمات عربية قومية، وان على هذا المخيم ان يؤكد على خيارات الجيل الجديد للشباب برفض التسوية مع العدو والتمسك بفلسطين كقضية وهوية عربية والسعي لإحياء الديموقراطية في بلادنا”. 

يوسف وهبي (فلسطين): حفزني على المشاركة اولا الدافع الوطني الفلسطيني، وثانيا الدافع القومي الذي يتولد عنه، لان، برأينا، القضية الاساس ومحور الالتقاء العربي هي قضية فلسطين، فلذلك نحن دائما نحب ان نكون ممثلين لهذه القضية حتى ننشر روح القومية بين الاخوان العرب من كافة الاقطار لحوارات مفتوحة هي التي يمكن ان تقرب وجهات النظر خاصة في ظل التعتيم الاعلامي الجاري خاصة من قبل بعض الجهات الرسمية في بعض الدول العربية والتي توصل صورا خاطئة عن شبابنا، فنحن نعرض وجهات النظر المختلفة ونقاربها مع بعضنا للوصول الى وجهة النظر الحقيقية. 

علي نور الدين (طالب جامعي لبنان) قال: اشارك لاول مرة في هكذا مخيم، وحتى الآن البوادر تبدو جيدة، وهناك تضامن لافت بين جميع المشاركين، وهناك تركيز على هدف موحد محدد للجميع وهو نصرة القضايا المصيرية، فما لا يفكر به الحكام يفكر به الشباب في بلادهم. 

وابرز ما يشغل الشباب العربي المشارك هو القضية العربية المصيرية المتمثلة حاليا بفلسطين. 

والجدير ذكره، ان ما يميز هذا المخيم العربي ان الشباب المشارك فيه توزعوا على مجموعات حملت كل منها اسماء مدينة او بلدة فلسطينية شهدت مجزرة او عدوانا صهيونيا مثل “مجموعة جنين”، “مجموعة نابلس”، “مجموعة الخليل” وذلك بهدف تذكّر هذه المدن وتذكّر ما فعلته يد الاجرام الصهيونية فيها. 

عرض ممثل رئيس الجمهورية الوزير مراد لمرحلة العمل النضالي خلال حقبة عبد الناصر، ووصف ما نحن عليه اليوم بأنه “الحضيض”، ودعا الى تشكيل جبهة على امتداد الوطن العربي ردا على الهجمة الاميركية الصهيونية. كما تحدث في الحفل الافتتاحي كل من: خليل بركات باسم المنتدى القومي العربي، العلامة السيد محمد حسن الامين، د. عبد الاله بلقزيز، مدير مهنية صيدا محمد نجم وسهيلا عليلاش (جزائرية) باسم الشباب المشارك في المخيم. وحضر الافتتاح ممثل قائد الجيش اللبناني العقيد الركن احمد ناصر، المحامي محيي الدين جديدي ممثلا النائبة بهية الحريري، خالد الكردي ممثلا نائب رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد، رئيس المنتدى القومي معن بشور. 
 

مخيم المغتربين

واصل الشباب اللبناني المغترب المشارك في المخيم السادس الذي تنظمه المديرية العامة للمغتربين في وزارة الخارجية والمغتربين سنويا زياراتهم، فجالوا على المناطق المحررة ومعتقل الخيام وزرعوا 300 شجرة في الحديقة العامة لمدينة النبطية خلال احتفال رعاه محافظ النبطية القاضي محمود المولى. واقامت اللجنة المنظمة سهرة فنية وعشاء لهم في مطعم فندق المونس خيرزان.

يحتضن المخيم 300 شاب وفتاة كما اعلن رئيس ادارة اعمال المخيم احمد عاصي، ينتمون الى مختلف الدول الاميركية واستراليا واوروبا وافريقيا. واعرب كل من: ادريانا فرح، راكيل ماجي، استيفان صالح، سامر ونضال ابو حمدان وديانا بدران وغادة غني وعلي كايوش وفرح شمس الدين ونسرين عيتاني ولما الفليطي وتمارا احمد عن سرورهم كونهم بين اهلهم وذويهم. 
 

صور

افتتحت كشافة الرسالة الاسلامية في صور مخيم الشهيد بلال فحص برعاية عضو المكتب السياسي لحركة “امل” محمد غزال الذي القى كلمة. 
 

انصار

ورعت رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندة بري حفل افتتاح المخيم الاول للاسعافات الاولية الذي تنظمه كشافة الرسالة الاسلامية بالتعاون مع المكتب الوطني للانعام (قسم مساعدة الضحايا) بدعم من المساعدات النروجية والصندوق الدولي للتأهيل على ارض معتقل انصار (السفير) بحضور وزير الزراعة علي العبد الله والنائب علي بزي وممثل المكتب الوطني للألغام الرائد احمد عويدات، وممثل المساعدات النروجية الشعبية حسان الشريف ومهتمين. 

وتحدث نائب رئيس اتحاد كشاف لبنان حسن حمدان، الرائد عويدات، وبري. 
 

الصرفند

نظمت جمعية محمد سليم الاجتماعية في مركزها في الصرفند مخيما كشفيا بالتعاون مع تنظيم الاسرة والصليب الاحمر فرع الزهراني استمر لاربعة ايام تخللتها محاضرات تبين مخاطر الإدمان والسيدا اضافة الى الحفلات الترفيهية.   
 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic