إقفال مكب سهل الخيام
… بات قريباً !

السفير (الثلاثاء، 13 آب / أغسطس 2002)

كامل جابر

المكب الذي شوه معالم سهل الخيام

     يتلوى سهل الخيام، في المنطقة المواجهة لمستعمرة المطلة، تحت رماد النفايات المستعرة ليلاً ونهاراً في أستسهال التخلص من تلالها المتراكمة من قرى الجوار، من القليعة وبرج الملوك ودير ميماس وكفركلا، لتشكل لاحقاً ركاماً فحمياً يشطر طوله الجنوبي بخط عرضي يظلله الدخان الملوث، ويمتد من غربي السهل حتى شرقيه. 

وقصة السهل مع مكب النفايات تعود لنحو عشر سنين سلفت، من زمن الاحتلال، وامتدت بين متصاعدة ومنحصرة الى ما بعد التحرير، وصولاً الى عز الصيف لتزيد في رقعة اتساعها ولتشكل بديلاً بيئياً ملوثاً عن الزرع في أخصب السهول الجنوبية. وبلديات الجوار استسهلت التخلص من نفاياتها في جنوبي السهل الذي يتوسطها بدل البحث عن حلول جذرية. 

ويقول أبناء المنطقة أن السهل بات على قاب قوسين أو أدنى، للتخلص من هذه الآفة المصيبة، الى تشويهها البيئي، الثروة المائية التي تسبح على عمق أمتار قليلة تحت المكب. ويتلخص ذلك بقرار أبلغته قوى الأمن الداخلي الى قائمقام مرجعيون سمعان عطوي، الذي أبلغه بدوره الى رؤساء البلديات المعنية، ويقضي بوقف رمي النفايات في السهل والبحث عن بدائل قريبة من القرى عينها “الى حين إنشاء مشروع شامل للتخلص من النفايات”. 

بلدية كفركلا “المقيدة الحدود، ولا مشاعات فيها، وحدها لم تجد حتى اليوم بديلاً عن مكب “السهل” ولفت رئيس بلديتها احمد فقيه الى أن إقفال المكب الحالي في السهل، “بات قريبا”، وكل بلدة ترمي نفاياتها فيه تحاول إيجاد مكان ملائم لهذا الغرض، ويحتمل أن تتوقف العملية في خلال أسبوع ليس أكثر”. 

وقال أن كفركلا “تعاني معاناة شديدة من ضيق مساحتها وانعدام مشاعاتها، لذلك تبحث في إمكانية استخدام قطعة أرض بعيدة عن البلدة وتعود لأحد أبنائها، لتحويلها الى مكب لفترة محددة قد لا تتجاوز السنة”. 

وأكد فقيه أن قائمقام مرجعيون أبلغنا بمذكرة مصدرها قوى الأمن الداخلي تدعو للتوقف عن إلقاء النفايات في هذا المكان ولتحاول كل بلدة إيجاد حلّ في نطاقها الجغرافي، والقيام بعمل إجرائي الى حين تجهيز مكب ومصنع في منطقة وسط مهمته تصنيع النفايات وتحويلها الى مواد غير ضارة، الأمر الذي قد يحتاج الى نحو ثمانية أشهر. وهو سيكون على نفقة البعثة البابوية.
 
 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic