لجنة المال اقرت قرضاً فرنسياً بـ12 مليون يورو
لحوض الحاصباني

النهار (الثلاثاء، 8 تشرين الأول / أكتوبر 2002)

     اقرت لجنة المال والموازنة امس مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 8391 الذي يجيز للحكومة ابرام اتفاق قرض بين لبنان والوكالة الفرنسية للتنمية بغية المساهمة في تمويل مشروع البرنامج الطارئ لجرّ المياه الى جنوب لبنان، بفائدة متدنية لا تزيد عن 3.5 في المئة. 

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب سمير عازار ان هذا الاتفاق "هو مؤشر تجاه الجنوب من اجل تنميته، ويغطي مناطق عدة مثل النبطية، حاصبيا، الهبارية، ومرجعيون، وهو بداية لمساعدات وقروض اوروبية مقبلة لمنطقة حوض الحاصباني والوزاني وخصوصاً في ما يتعلق بمشاريع جر المياه والاستفادة منها لمشاريع العمران والري". 

وفي التفاصيل ان قيمة القرض 12 مليون يورو حداً اقصى، ونسبة تمويله مئة في المئة، وفترة السماح ثلاث سنوات وعشرة اشهر من تاريخ التوقيع. 

وفي وصف القرض الذي تنتهي مهلة تحصيله في 31 كانون الثاني 2006 انه يندرج في البرنامج الطارئ لجنوب لبنان، ويهدف الى تأهيل شبكات جرّ المياه تسمح بتأمين كميات افضل على الامدين القصير والطويل، وباستثمار مجد اكثر اقتصادياً وادارياً، وذلك للنظامين الفرعيين لجرّ المياه التي تتولى ادارتهما على التوالي مصلحتا نبع الطاسة وجبل عامل. 

ويشمل المشروع دراسة هيدروجيولوجية Hydrogeologique معمقة للطبقات المغذية لنبع الطاسة والتي تستثمر مياهها. وتخلص هذه الدراسة الى توصيات تهدف الى تحسين الاستثمار وحماية المورد. 

وفي ما يتعلق باعادة تأهيل خط جرّ المياه، يشمل المشروع: 

- استبدال خط الجر وخطوط الوصل الرئيسية بين النبع ومنطقة النبطية (ما يوازي حوالى 18 كيلومتر)، مع مقاييس تتناسب والحاجات المستقبلية. 

- اعادة النظر في المخطط التوجيهي لانظمة المياه في منطقة النبطية، واعداد الدراسات التفصيلية اللازمة لخط الجر الجديد والاشراف على تنفيذه. 

يشمل المشروع في النظام الفرعي للهبارية حاصبيا الآتي: 

  •  اعادة تأهيل منشآت الري المتعلقة بنيع المغارة (ضمن محيط مساحته 40 هكتار مرويا). 

  •  اعادة دراسة re-dimensionnement نظام الجرّ القائم. 

  •  حصر مياه نبع الحاصباني لزيادة كميات المياه ودفعها +3000 m3/j وانشاء خطوط جرّ جديدة وخزانات. 

  •  اعداد الدراسات التفصيلية والاشراف على تنفيذ الاشغال الانفة الذكر (منها حوالى 60 كيلومتراً لخطوط الجرّ).


 

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic