أنجزت دراسته بتمويل أميركي ويقع بين شبعا والهبارية
إنشاء سد للاستفادة من "مياه" جبل الشيخ

السفير (الثلاثاء، 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2002)

طارق أبو حمدان

حيث سيقام السد

     أنجز فريق هندسي اختصاصي تابع لمؤسسة "ميرسي كور" الممولة من جمعية التنمية الاميركية دراسة لمشروع انشاء سد وخلفه بركة مياه على نهر شتوي يطلق عليه اسم نهر ابو دجاجة، ينطلق من الهضاب الغربية لمرتفعات جبل الشيخ وينساب عبر واد بين بلدتي شبعا والهبارية، ليصب في مجرى الحاصباني عند المدخل الغربي لبلدة الفرديس مشكلا احد روافده. 

ويشير المشرف على المشروع المهندس سعيد زاهر الى اقتراب البدء بالاعمال بعدما تم اختيار النقطة الملائمة لجهة الارتفاع والتربة القادرة على تحمل ضغط المياه ومنع التسرب. 

اضاف: "للمشروع اهداف عدة انمائية واقتصادية وسياحية، والخطة المرسومة تشمل اولا اقامة سد بطول حوالى 600م وبعرض يراوح بين 30 و70م وله قدرة تجميع حوالى ربع مليون م3 من المياه، ويلي اقامة السد شبكة اقنية للري تنطلق منه وصولا الى الاراضي الزراعية في اسفله وعلى مسافة بين 3 و5 كلم لتبلغ مساحة هذه الاراضي حوالى 1000 دونم ويلي ذلك اقامة مشروع سياحي على ضفاف السد والبركة تشمل منتزهات ومنتجعات بمواصفات عالمية، بالاضافة الى جناح للسياحة وممارسة هواية ركوب السفن الصغيرة، ويمكن ان تتسع البركة لتربية الأسماك. فهذه المنطقة الواقعة على ارتفاع 1200م عن سطح البحر والقابعة عند اطراف جبل الشيخ ستتحول في اعقاب انجاز هذا المشروع الى منقطة سياحية هامة، لا سيما بعدما تم ربطها بطريق معبد من جهتي شبعا والهبارية. 

واشار الى ان هذا المشروع الذي تبلغ كلفته المبدئية حوالى 350 الف دولار اميركي يتوقع له ان يرد كلفته في خلال فترة ما بين 5 الى 7 سنوات وسيكون مصدراً هاماً لتمويل بلدية الهبارية التي ستتتسلّمه وتشرف عليه فور انتهاء الأعمال التي ربما استغرقت حوالى عام على ابعد تقدير. 

ويبقى انتظار ردة الفعل الاسرائيلية على هذا المشروع الممول أميركياً فهل ستتحرك اسرائيل لوقفه ام ستستغله في المفاوضات حول مشروع الوزاني؟

   

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic